الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رد صادم من كنائس مصر ضد القانون الأمريكى

رد صادم من كنائس مصر ضد القانون الأمريكى
رد صادم من كنائس مصر ضد القانون الأمريكى




كتبت - ميرا ممدوح

 

رفضت الكنائس المصرية طرح أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكى مشروع قانون خاص بترميم الكنائس المصرية، تحت عنوان «قانون المساءلة المتعلقة بالكنائس القبطية»، يطالب فيه وزير الخارجية الأمريكى بتقديم تقرير سنوى إلى الكونجرس بشأن الجهود لترميم وإصلاح الممتلكات المسيحية التى تعرضت للإتلاف من قبل العناصر المتطرفة فى 2013.
وقال الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفى للكنيسة الكاثوليكية  فى مصر نرفض التدخل الأمريكى فى شأن ترميم الكنائس، متسائلاً: أين كانوا يومى ١٤- 15 أغسطس عندما أحرق الإخوان ٦٥ كنيسة؟، مضيفاً  وكان رد فعل الإدارة الأمريكية فاتراً لا طعم له.
كما رفضت  الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أى حديث عن مشروع قانون أمريكى خاص بترميم الكنائس المصرية المتضررة، معلنة فى بيان لها أن الحكومة المصرية قامت بواجبها الكامل بإصلاح وترميم الكنائس بجهود مصرية وأموال مصرية.
وأضاف البيان: أوفى السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بانتهاء هذه الإصلاحات بنهاية العام الحالى على أفضل وجه، وقد حدث نفس الشىء عقب أحداث الكنيسة البطرسية بالقاهرة - الشهر الحالى، حيث تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية بإعادة إصلاح وترميم الكنيسة وإعدادها للصلاة فى عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقى مطلع الشهر المقبل.
واستطردت الكنيسة فى بيانها: «إن الوحدة الوطنية المصرية فوق كل اعتبار ولا نقبل المساس بها إطلاقا».
أكد الدكتور القس أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أن الإدارة المصرية وقفت إلى جانب المسيحيين فى مصر منذ قيام ثورة 30 يونيو، وقامت بإعادة وترميم معظم الكنائس التى تعرضت للحرق والتدمير على يد جماعة من المتطرفين فى أعقاب فض اعتصامى رابعة والنهضة عام 2013، مشيرا إلى أنه قد تم الاعتداء على 13 كنيسة إنجيلية إلى جانب عدد من المنشآت المملوكة لكنائس ومؤسسات إنجيلية، تم الانتهاء من ترميم وإعادة بناء أكثر من 90% منها، والباقى فى المراحل النهائية من التشطيبات.
التفاصيل ص 3