الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجماهير المصرية تنتظر المنافسة على لقب إفريقيا والصعود لكأس العالم بعد غياب 27 عاما

الجماهير المصرية تنتظر المنافسة على لقب إفريقيا والصعود لكأس العالم بعد غياب 27 عاما
الجماهير المصرية تنتظر المنافسة على لقب إفريقيا والصعود لكأس العالم بعد غياب 27 عاما




يشهد عام 2017 الذى يبدأ مسيرته اليوم الأحد العديد من الأحداث الرياضية المهمة سواء على المستوى المحلى أو المستوى الدولى نستعرضها معا فى التقرير التالى:
كأس أمم إفريقيا
ستنطلق بطولة كأس أمم إفريقيا التى ستستضيفها الجابون فى 14 يناير الجارى بمشاركة المنتخب الوطنى بعد غياب دام سبع سنوات متتالية.. كما يشارك 3 منتخبات عربية وهى منتخبات المغرب والجزائر وتونس، وتنتظر الجماهير العربية والإفريقية هذه المناسبة لترى منتخباتها تتربع على عرش القارة السمراء وتتأهل لكأس العالم للقارات.
وتعول جماهير كرة القدم المصرية على منتخب رفقاء رمضان صبحى ومحمد صلاح، والجهاز الفنى للأرجنتينى هيكتور كوبر الكثير للعودة إلى مصاف المنتخبات الكبرى بين منتخبات القارة السمراء.
ووقعت مصر فى مجموعة قوامها منتخبات مالى وأوغندا وغانا وهى واحدة من المجموعات الصعبة فى نهائيات كأس الأمم الإفريقية
حلم المونديال
ومع حلم  الفوز بأمم إفريقيا  يراودنا حلم آخر  فى 2017 وهو حلم المشاركة فى كأس العالم «روسيا 2018» حين يلتقى منتخب مصر الأول مع نظيره الأوغندى فى أغسطس المُقبل وهى المباراة التى قد تؤجل إلى سبتمبر المقبل.
واستطاع المنتخب الوطنى تصدر مجموعته فى التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بفوزين على الكونغو وغانا ليحصد 6 نقاط كاملة من مباراتين.
ويعتبر المنتخب الأوغندى «الرقم الصعب» فى مجموعة منتخب مصر لتصفيات كأس العالم «روسيا 2018»، حيث يضمن لنا الفوز اقتراب المنتخب بنسبة تزيد على 80% من الصعود إلى نهائيات كأس العالم.
عودة الجماهير
تظل قضية عودة الجماهير الركن الأهم فى تحديات الرياضة المصرية للعام 2017، خصوصًا مع احتمالية البدء فى إقامة دورى محترفين وهو الأمر الذى لا يستقيم بدون وجود الجمهور فى المدرجات.
وأعلنت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب فى أكثر من مناسبة رغبتها فى عودة الجماهير بشكل عاجل، وعقدت أكثر من جلسة مع جهات مختلفة من بينها وزارة الداخلية واتحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة بلا نتيجة حتى الآن.
أزمة المحترفين
يتعين على الرياضة المصرية الاعتماد على المدربين واللاعبين الوطنيين فى تحد جديد للعام 2017 فى ظل انخفاض قيمة الجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى وهو الأمر الذى يهدد استمرار معظم المحترفين فى الأندية والأجهزة الفنية للمنتخبات أيضًا.
وتفتح الظروف الحالية الباب أمام المدربين الوطنيين للعمل فى القيادة الفنية لمنتخبات وأندية الرياضة المصرية بدلاً من الاعتماد على الأجانب واستهلاك عملة صعبة.
نهائى دورى أبطال أوروبا
ستلعب المباراة النهائية لدورى أبطال أوروبا فى الثالث من يونيو على أرضية ملعب العاصمة الويلزية، كارديف، إذ ستتنافس الفرق الأوروبية الكبرى والتى تحظى بشعبية كبيرة حول العالم للوصول إلى النهائى الحلم والتتويج باللقب القارى الأغلى على مستوى أندية القارة الأوروبية.
نهاية الموسم فى الدوريات الأوروبية
ستنتهى الدوريات الأوروبية الكبرى مثل الدورى الإنجليزى الممتاز ودورى الدرجة الأولى الإسبانى والدورى الإيطالى والألمانى الفرنسى فى مايو وستتوج الأندية الأوروبية بألقاب بطولات الدورى فى بلادهم والتى تنافسوا عليها طيلة الموسم الكروى.
كأس القارات
ستنطلق النسخة العاشرة لبطولة كأس العالم للقارات والمقرر إقامتها بروسيا فى الـ17 من يونيو، وهى تعتبر نسخة مصغرة لكأس العالم 2018، بمشاركة أبطال القارات، لذلك ستحمل هذه البطولة الإثارة والمتعة المطلوبتين من قبل جماهير كرة القدم.
كأس أمريكا الشمالية «كونكاكاف»
ستتنافس فرق أمريكا الوسطى والشمالية ودول الكاريبى على الكأس الذهبية التى ستقام فى الولايات المتحدة الأمريكية فى السابع من يوليو وهى مناسبة خاصة للجماهير الكروية فى هذه الدول والتى ستتنافس لنيل بطاقة التأهل لكأس القارات.
إعداد البطل الأوليمبى
وبعيدا عن كرة القدم يظل حلم الميداليات الأوليمبية أبرز أهداف نجوم الرياضة بمختلف ألعابها وكما وعدت وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأوليمبية واتحاداتها بضرورة البدء فى عام 2017 فى الإعداد لأوليمبياد طوكيو 2020.
وينتظر عشاق الرياضة المصرية والشعب المصرى وجود إعداد قوى ومنافسة حقيقية على كل البطولات الدولية من مختلف الألعاب فى طريق الإعداد لطوكيو 2020.