الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كأس إفريقيا» فكرة ينتظرها العالم

«كأس إفريقيا»  فكرة ينتظرها العالم
«كأس إفريقيا» فكرة ينتظرها العالم




كمال عبدالنبى  يكتب:

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هى بطولة تقام فى أفريقيا كل عامين وهى مصنفة على أنها البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة المنافسة التى فيها. أنشئت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. الدولة صاحبة الرقم القياسى هى مصر(7) مرات.
انطلقت كأس الأمم الإفريقية رسمياً فى فبراير 1957 على الملعب البلدى فى الخرطوم، لكن فكرتها تعود إلى 8 يونيو 1956 عندما اجتمع فى فندق «افينيدا» فى البرتغال المصريان عبد العزيز سالم ومحمد لطيف والسودانيون عبد الحليم شداد وبدوى محمد وعبد الحليم محمد والجنوب افريقى فردويل ليناقشوا فكرة تأسيس الاتحاد الأفريقى وإطلاق مسابقة بين منتخبات القارة الافريقية.
وانعقدت الجمعية التأسيسية بعد ثمانية أشهر فى فندق «جراند أوتيل» فى الخرطوم قبل يومين من المباراة الافتتاحية للدورة الأولى بين السودان ومصر التى أسفرت عن فوز الأخيرة 2-1 ونال المصرى رأفت، شرف تسجيل الهدف الأول فى النهائيات. وضمت الدورة الأولى منتخباً ثالثًا هو إثيوبيا بينما استبعدت جنوب أفريقيا لسياسة التمييز العنصرى التى كانت تنتهجها، وسجلت مصر اسمها كأول دولة تحرز اللقب بفوزها على اثيوبيا فى المباراة الثانية 4-صفر سجلها الديبة جميعها. البطولة الثانية استضافتها مصرعام 1959 بمشاركة نفس المنتخبات الثلاثة، واحتفظت مصر باللقب.
الدورة الثالثة نظمتها إثيوبيا عام 1962وفازت بها لتكون الدولة الثانية بعد مصر إحراز للقب.
الدورة الرابعة بدأت بشكل مختلف، فقد جاءت عقب سنة واحدة فقط من الدورة الثالثة، أى عام 1963ونظمت فى غانا بمشاركة ستة منتخبات هى غانا ومصر وتونس واثيوبيا ونيجيريا والسودان، وأحرزت غانا اللقب بفوزها على السودان 3-صفر فى المباراة النهائية، فيما استضافت تونس الدورة الخامسة عام 1965 بمشاركتها والسنغال وإثيوبيا وساحل العاج والكونغو وغانا، واحتفظت غانا باللقب بعد مباراة نهائية مثيرة جمعتها مع تونس.
اتخذت الدورة السادسة التى استضافتها إثيوبيا عام 1968 طابعًا مميزًا إذ شاركت فيها ثمانية منتخبات للمرة الأولى هى اثيوبيا واوغندا وساحل العاج والجزائر والكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وغانا والسنغال. وتمكنت الكونغو كينشاسا من إحراز اللقب بفوزها على غانا حاملة اللقب 1-صفر.
أما المركز الثالث فكان من نصيب ساحل العاج بفوزها على اثيوبيا 1- صفر.
ومن أقوى إلى أقوى أصبحت الكأس الإفريقية عنوانًا للقوة تستقطب حول مشاهدها الملايين من المتفرجين حول العالم وتكون هدفًا للسماسرة كرة القدم.
وبعد أيام قليلة تستضيف الجابون العرس الإفريقى الجابون بعد أن فازت  بشرف استضافة كأس الأمم الإفريقية 2017 على حساب الجزائر التى كانت المرشح الأول من بين بقية البلدان المرشحة خاصة بعد الملف القوى الذى تقدمت به وتحركات المسئولين فى جميع الاتجاهات للفوز بشرف تنظيم الدورة، فضلًا عن تنقل وزير الرياضة محمد تهمى شخصيًا إلى القاهرة لدعم الملف الجزائرى، لكن يبدو أن لعبة الكواليس قد حسمت التنظيم لمصلحة الجابون لتذهب جهود الطرف الجزائرى سدى فى وقت كان من الأجدر حسب الكثير من المتتبعين منح شرف التنظيم للجزائر على اعتبار أن الجابون نظمت الدورة سنة 2012 مناصفة مع غينيا الاستوائية فى وقت أن الجزائر لم تفز بشرف التنظيم منذ سنة 1990.
وأعلن عيسى حياتو تفوق الجابون على الجزائر وغانا فى تصويت الجمعية العامة للاتحاد الإفريقى فى القاهرة لتخلف بذلك ليبيا التى اعتذرت عن تنظيم الدورة بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية فى البلاد.