الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإفتاء: داعش فشل فى تثبيت موطئ قدم له فى الصومال

الإفتاء: داعش فشل فى تثبيت موطئ قدم له فى الصومال
الإفتاء: داعش فشل فى تثبيت موطئ قدم له فى الصومال




كتب - صبحى مجاهد

 

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، أن تنظيم داعش الإرهابى فشل فى تثبيت موطئ قدم له فى الصومال التى سعى بشدة لإقامة دولته المزعومة فيها نظرًا لموقعها الاستراتيجى وأهميتها فى تأكيد وجوده فى قارة إفريقيا وتثبيت صراعه وتنافسه مع تنظيم القاعدة فى شرقى القارة وشمالها.
وأضاف المرصد فى تقرير جديد تحت عنوان «تنظيم داعش فى الصومال.. الواقع والتحديات»، أن التنظيم يعيش مرحلة عصيبة، وأن مستقبل بقائه فى الصومال ليس سهلاً، فحركة شباب المجاهدين، الموالية لتنظيم القاعدة، ترصد أتباعه وتطاردهم فى جميع أنحاء الصومال، ما يجعله لا يتمتع بحظوظ البقاء، فى ظل العداوة الشديدة بين التنظيمين التى بدأها داعش من خلال محاولاته إغراء عناصر القاعدة فى كل مكان للانضمام إليه.
ولفت المرصد إلى أن أنظار داعش اتجهت إلى الصومال فى ظل تصاعد وتيرة الانشقاقات الداخلية فى حركة الشباب المجاهدين، ما أدَّى إلى تآكل دور حركة الشباب وتراجعها وفقدانها السيطرة على كثير من نفوذها السياسى والاجتماعى بعد تحرير الجيش الصومالى معظم المناطق التى تسيطر عليها.. وأوضح أن تنظيم داعش فى الصومال فى بداية ظهوره هاجم حركة شباب المجاهدين، ووصفها بأنها خرجت عن الطريق القويم ونسيت الهدف الأساسى فى إقامة شرع الله، ودعا داعش المقاتلين إلى ترك حركة الشباب وإعلان البيعة للخليفة المزعوم، مؤكدًا أن حركة الشباب أصبحت سجنًا نفسيًّا وجسديًّا للمجاهدين فى شرق إفريقيا.