الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشرقاوى: 60 مليار جنيه إيرادات شركات الأعمال خلال 2016

الشرقاوى: 60 مليار جنيه إيرادات شركات الأعمال خلال 2016
الشرقاوى: 60 مليار جنيه إيرادات شركات الأعمال خلال 2016




كتب - عيسى جاد الكريم

 

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام: إن إيرادات الشركات بلغت 60.8 مليار جنيه فى العام المالى المنتهى، بزيادة 9.6% عن العام السابق الذى حقق 55.4 مليار جنيه.
وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفى اليوم، أن الشركات التابعة للقابضة للتشييد والنقل البحرى حققت طفرة فى إيرادات النشاط، بزيادة 36.4% و35.7%، مشيرا إلى أن صافى الربح بلغ ملياراً و675 مليون جنيه عن العام المالى 2015-2016. ولفت الوزير إلى أن عدد العاملين بالشركات انخفض لـ229 ألف عامل مقابل 236 ألف عامل العام السابق.
من ناحية أخرى، أكد الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، أن إجمالى أجور العاملين فى شركات القطاع يصل إلى13.8 مليار جنيه، مقابل 13 مليار العام السابق، موضحا أن عدد الشركات الرابحة ارتفع إلى 66 شركة، مقارنة بـ53 شركة العام السابق، فى الوقت الذى بلغت فيه الشركات الخاسرة 55 شركة مقابل 68 شركة العام المالى السابق، ما يؤكد تحسنا كبيرا فى القطاع خلال العام المالى المنتهى.
وأشار الوزير إلى أن أرباح الشركات وصل 7.4 مليار جنيه مقابل 5.8 مليار جنيه، بنسبة زيادة 27%، كما انخفضت خسائر الشركات إلى 5.7 مليار جنيه مقابل 6.1 مليار جنيه بنسبة 7%.
وأوضح وزير قطاع الأعمال أن مؤشر الربحية يتابع المؤشرات المالية للشركات بصفة شهرية، مؤكداً أنه خلال العام الجديد سيتم تطوير قطاع الغزل والنسيج الذى حقق خسائر نحو 3 مليارات جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه العام المالى السابق، مشيرا إلى أن الشركات القابضة عقدت الجمعيات فى المواعيد المقررة عكس العام الماضى الذى تأخر انعقادها.
واستعرض الوزير مؤشرات النتائج المالية للشركات القابضة، لافتا إلى أن انخفاض ربحية القابضة للأدوية نتيجة انخفاض سعر الدواء، لأن الهدف هو توفيره بغض النظر عن الحرص على الربحية، كما أن القابضة المعدنية لم تحقق أرباحا منذ 2012.
وأشار «الشرقاوى» إلى أن الوزارة سيطرت على زيادة خسائر القابضة المعدنية نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج ووجود شركات تحتاج إلى استثمارات بالمليارات مثل الحديد والصلب والكوك.
وأكد الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تسعى لإعادة شركة النصر للاستيراد والتصدير لسابق عهدها فى إفريقيا.وأضاف الوزير، أنه لأول مرة فى تاريخ القطاع تنتهى كل الجمعيات قبل 31 ديسمبر، مشيراً إلى أنه سيعقد مؤتمرا كل 3 سنوات لعرض جميع الملفات بالوزارة.