الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وانتحاريان يفجران نفسيهما فى سوريا

وانتحاريان يفجران نفسيهما فى سوريا
وانتحاريان يفجران نفسيهما فى سوريا




دمشق - وكالات الأنباء

أعلن التليفزيون السورى بعد منتصف ليلة أمس إن انتحاريين فجرا نفسيهما بحزامين ناسفين ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الأمن فى مدينة طرطوس الساحلية.
وأضاف أن القتيلين كانا ضمن دورية أمنية أوقفت الانتحاريين قبل أن يفجرا نفسيهما. وقال إن أشخاصا آخرين بينهم مدنيون أصيبوا. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.
وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن انفجارات وقعت نفذها انتحاريون فى طرطوس ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل. ولم تستهدف طرطوس منذ شهور ونجت إلى حد كبير من أعمال العنف التى تجتاح مناطق أخرى فى البلاد.. وفى مايو قتلت سلسلة تفجيرات عشرات الأشخاص فى طرطوس ومدينة أخرى على ساحل البحر المتوسط بالقرب من أراضى تسيطر عليها الحكومة وتستضيف قواعد عسكرية روسية.. جاء الهجوم بعد أن دخل وقف هش لإطلاق النار بدعم روسى وتركى وترحيب من الأمم المتحدة يومه الثالث فى ظل انتهاكات شملت اشتباكات وغارات جوية.
وأقر مجلس الأمن الذى يضم 15 عضوا بالإجماع قرارا يرحب بوقف إطلاق النار. وهذه ثالث هدنة فى عام 2016 تستهدف إنهاء الصراع المستمر منذ ما يقرب من ستة أعوام.
وقلص الاتفاق الذى توسطت فيه روسيا وتركيا مستوى العنف لكن الاشتباكات المسلحة والضربات الجوية والقصف تواصل فى بعض المناطق. وتدعم كل من روسيا وتركيا طرفا غير الذى تدعمه الأخرى فى الصراع السورى.
وعبرت فرنسا عن «أملها» بـ«احترام كامل» لوقف إطلاق النار فى سوريا، داعية إلى استئناف سريع «للمفاوضات السياسية برعاية الأمم المتحدة» بعد تبنى مجلس الامن الدولى قراراً يدعم خطة روسية تركية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فى بيان إن «التبنى بالاجماع للقرار 2336 يظهر الأهمية التى يوليها المجتمع الدولى لتطبيق وقف إطلاق النار فى سوريا».