الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: القطاع العام طوق النجاة لضبط الأسواق

خبراء: القطاع العام طوق النجاة لضبط الأسواق
خبراء: القطاع العام طوق النجاة لضبط الأسواق




كتب - هيثم يونس

طالب خبراء الاقتصاد الحكومة بضرورة تبنى سياسات اقتصادية لمواجهة الغلاء وتخفيف الاعباء على محدودى الدخل خلال العام الجديد، وتلافى تداعيات القرارات الاقتصادية التى شهدها العام المنصرم، وأكد الخبراء إنه لا يزال هناك آليات يمكن للحكومة تفعيلها واستغلالها لضبط الاسواق والاسعار ومنها إعادة هيكلة شركات القطاع العام.
اكد خالد الشافعى،  الخبير الاقتصادى أن عام 2017 فرصة جيدة للحكومة لبدء عمليات إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، ومحاولة إدخالها فى صفوف الشركات الرابحة وتقليص خسائرها فى الوقت الذى تمتلك فيه تلك الشركات أصول بالمليارات وخبرات كثيرة للعاملين بها.
وأضح الخبير الاقتصادي فى تصريحات صحفية، أن شركات مثل القابضة للتشييد، والصناعات الكيماوية، والصناعات الغذائية والقابضة للأدوية يمكن من خلالها عمل ضبط للأسواق من خلال المنتجات التى تخرج عن تلك الشركات خاصة ما يتعلق بقطاع الأدوية والأغذية والصناعات التعدينية والتى تمثل عصب الاقتصاد المصرى.
وأشار الشافعى، إلى أن إعادة الاستفادة من تلك الشركات أفضل بكثير من إعادة طرح فكرة خصخصتها واستطردا: مشكلة تلك الشركات تكمن فى سوء إدارتها، لافتًا إلى دعم الصناعة الوطنية للوصول إلى منصات التتويج العالمية وحصد المراكز الأولى خاصة فى الصناعات التى نمتلك لها المواد الأولية بمصر والتوقف عن تصدير المواد الخام للخارج.