السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

والى: صرف مساعدات «تكافل وكرامة» شهرياً بدل كل 3 شهور

والى: صرف مساعدات «تكافل وكرامة» شهرياً بدل كل 3 شهور
والى: صرف مساعدات «تكافل وكرامة» شهرياً بدل كل 3 شهور




كتب - عبدالوكيل ابوالقاسم

انتهت وزارة التضامن الاجتماعى ،من التنسيق مع وزارة المالية للبدء فى صرف المساعدات المالية الخاصة ببرنامج «تكافل وكرامة» شهريا اعتبارا من ١٥يناير المقبل.
وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه تم التنسيق مع وزارة المالية لصرف مساعدات برنامج «تكافل وكرامة»  شهريًا بدلا من كل 3 أشهر، وذلك اعتبارا من يوم 15 يناير الجارى، كما تمت زيادة عدد المستفيدين من البرنامج إلى ما يقرب من مليون و270 ألف أسرة  حتى الآن.
 وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى فى تصريحات صحفية أنه ستتم زيادة عدد المستفيدين من مساعدات برنامج تكافل وكرامة إلى 100 ألف أسرة شهريا بما يعادل 500 ألف مستحق، حيث إن  معدل متوسط الأسرة يصل إلى  5 أفراد، وذلك اعتبارا من يناير الجارى،   لافتة إلى أنه من المستهدف الوصول إلى مليون و700 ألف أسرة مع نهاية شهر يونيو من العام المقبل.
من جانب آخر كانت قد أعلنت نيفين القباج، مساعد أول وزير التضامن للحماية الاجتماعية، أن برنامج تكافل وكرامة وصل إلى تغطية أكثر من مليون و200 ألف أسرة تم إدراجها كأسر مستحقة، وذلك وفق إحصائيات شهر ديسمبر الجاري. وتقوم الأسر حالياً بتسلم بطاقات الصرف المُميكنة لصرف الدعم النقدى المشروط من جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية ويبلغ عددها 3800 مكتب.
ولفتت القباج إلى أن قيمة المبالغ المدفوعة قد وصلت حتى الآن إلى 4 مليارات و614 مليونًا و858 ألف جنيه، وتم صرف هذه المبالغ فى 106 مراكز من المراكز الأكثر فقراً بإجمالى 1800  قرية على امتداد 19 محافظة، علما بأن البرنامج قد تم التوسع فيه خلال الشهر الماضى ليصل إلى 227 مركزا و3800 قرية فى جميع محافظات الجمهورية بالوجه القبلى والبحرى والمحافظات الحدودية.
وأوضحت القباج أن برنامج تكافل الذى يستهدف الأسر التى لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 عاما لها النصيب الأكبر فى الاستحقاق، حيث وصلت التغطية الى  1,126,463 أسرة بما يشمل 5,050,000 فرد، أما برنامج كرامة الذى يستهدف فئات المسنين وذوى الإعاقة فقد وصل إلى 82,099  ألف فرد.  ويحث البرنامج المواطنين أن يتعاونوا مع وزارة التضامن الاجتماعى فى حث الأسر التى لديها فئات من ذوى إعاقة أو مسنين على التقدم فى أقرب وحدة اجتماعية للتسجيل وطلب الدعم للنقدي، وتشدد الوزارة فى الوقت الحالى على أهمية شمول هذه الفئات بأقصى رعاية وحماية ممكنة.