الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نادية مصطفى : رفضت الغناء فى الملاهى الليلية ومبارك ظلمنى







 
 
 
بأسى واضح عبرت المطربة نادية مصطفى عن حزنها الشديد تجاه ما تشهده مصر من ظروف صعبة واكدت صاحبة "الصلح خير" انها غير متفائلة بالمستقبل خاصة ان اهداف الثورة التى قامت من اجلها وهى «العيش والحرية والعدالة الاجتماعية» اصبح تحقيقها صعبًا إن لم يكن مستحيلاً.
 
 
واشارت إلى فقدها الأمل فى استمرار الاغنية المصرية والعربية فى ظل محاولة كبت الحريات والإساءة للفنانين وقالت إذا كان النظام السابق ظلم جيلها فان الجيل الحالى يواجه تحديات للاستمرار وتفاصيل اخرى فى الحوار التالى.
 
 
 
 
 
 
■ بداية ما انطبعاتك عن مهرجان الموسيقى العربية هذا العام؟
 
 
- هذه الدورة كانت مميزة جدا خاصة أن المهرجان خرج وسط هذه الظروف العصيبة التى تمر بها مصر ووجهنا من خلاله رساله قوية للعالم نقول فيها ان مصر ستظل بلد الامن والامان هذا بجانب ان المهرجان اصبح عالميا وكل فنانى العالم العربى يشاركون فيه سواء بالغناء او الحضور والناس اصبحت متشوقة لسماع الطرب الاصيل والاصوات المحترمة.    
 
 
■ لكن هناك انتقادات وجهت لهذه الدورة بسبب تكرار الوجوه التى تشارك فى المهرجان والتى يتم تكريمها ايضا؟
 
 
- انا لست مع هذه الاراء فهناك مطربون وموسيقيون يشاركون لاول مرة مثل الفنان عبده داغر عازف الكمان المعروف كذلك الفنان اللبنانى وليد توفيق وايهاب توفيق وكان من المفترض ان تشارك المطربة اسماء لمنور لكنها اعتذرت فى اخر لحظة وهذه اسماء تشارك لاول مرة وانا عن نفسى لم اشارك فى المهرجان منذ عامين.
 
 
■ شاركت مؤخرا مع عدد من المطربين الشباب فى البوم خليجى ألم تشعرى بتردد فى الاشتراك بألبوم جماعى مع الشباب؟
 
 
- بالعكس فقد سعدت جدا بهذه التجربه لان ظروف الانتاج فى الوطن العربى اصبحت صعبة كما  انها اعادتنى للاغانى الخليجية التى اعشقها جدا وقدمت من خلالها اغان ناجحة مثل اغنية "بكل لغات العالم" و"فى القلب واحد"و "انت عسل "يا هلى" وتعاونت فيها مع موسيقيين كبار مثل محمد عبده وقد قدمت ضمن الالبوم  الاخير اغنيتين هما "غار قلبى" و"ما اسمحلك" التى تعاونت فيها مع الملحن الكبير طلال مداح وتم تصويرها فيديو كليب وتعرض الان على الفضائيات.
 
 
■ وهل سيعوض الالبوم الخليجى غيابك عن الساحة المصرية؟
 
 
- انا لم اختف عن الساحة واشارك فى حفلات الاوبرا وعندما يعرض على اغان حلوة لا امانع فانا لدى مبدأ فى هذه النقطة وهى انى احرص على التواجد فى الحفلات التى بها طلة مثل ليالى التليفزيون وحفلات اكتوبر وهذا جعلنى ارفض الغناء فى الحفلات الخاصة والافراح واعياد الميلاد  والملاهى الليلية وهذا تعلمته من الراحل عبدالوهاب محمد.
■ لكن بعض المطربين يلجأون للاغانى السنجل حتى يظلوا متواجدين مع الجمهور؟
 
 
- هذا يكون مرتبطًا بشركة الانتاج وتوافر الامكانيات المادية والدليل ان هناك اصواتًا ليس لديها موهبة لكن لديها اموالاً ويقف وراءها منتج كبير ينتج لها كليبات ويجعلها منتشرة على جميع الفضائيات وفى المقابل هناك اصوات جيدة لا يتم الالتفات لها.
 
 
■ ما رأيك فى ظاهرة الاغانى الشعبية التى تقدمها بعض الفرق الشبابية فى  مثل "اوكا واورتيجا"؟
 
 
- هذه الاغانى نجحت مع الشباب واصبحت منتشرة فى كل مكان وفى كل المناسبات ولا احد يستطيع  ان ينكر  ذلك والسبب ان فيها مزيكا حلوة  لكنى اتحفظ على استخدام الالفاظ المبتذله التى اخجل وانا اسمعها امام بناتى وعموما هذه الاغانى مجرد موضة وستنتهى مع الوقت وهذا يحدث فى الوسط الغنائى من وقت لآخر.
 
 
■ وما رأيك فى  برامج اكتشاف المواهب التى انتشرت على الفضائيات فى الاونه الاخيرة؟
 
 
- بشكل عام هى تعطى للمواهب الشابة فرصة للظهور وتلفت الانظار اليهم فى الوقت الذى لم يجدوا جهه تساعدهم وترعاهم حتى المواهب التى لا تنجح على الاقل تلفت النظر لها وهذاشىء يحسب لهذه البرامج وقد اعجبنى جدا برنامج صوت الحياه ولا اعرف لماذا ينتقدونه فهو يضم لجنة تحكيم على قدر كبير من الخبرة والموهبة وعلى رأسهم الموسيقار حلمى بكر الذى لا يعرف المجاملة ايضا المطرب الكبير هانى شاكر والمطربة سميرة سعيد وهؤلاء لا يحتاجون تقييمًا لكنى فى نفس الوقت انا غير متقبلة لفكرة "الحفرة " التى يسقط فيها المتسابقون الذين يفشلون حتى لو كانت مأخوذة  عن برنامج اجنبى لاننا نعيش فى مجتمع شرقى له عاداته وتقاليده ايضا "the voico"جيد جدا والامكانيات العاليه اعطته شياكة.
 
 
■ بمناسبة التمثيل لماذا لم نراك فى عمل درامى على الشاشة؟
 
 
- انا لا امانع فى ذلك لكن لم يعرض على عمل يقدمنى بشكل جيد كمطربة فسبق وقدمت مسرحية " التشريفة " ومثلت فى اوبريت "افراح النصر" وشاركت يحيى الفخرانى بطولة المسلسل الاذاعى "شموس النصر " كما قدمت السيرة الذاتية للمطربة فايزة احمد فى الاذاعة اماالدراما التليفزيونية  فاتمنى تقديم عمل فنى  مثل مسلسل "اوراق الورد" الذى قدمته الراحلة وردة منذ سنوات واقنعنا بموهبتها فى التمثيل وقدمت من خلاله اغانى عظيمة.
 
 
■ فى رأيك من الفنانة التى تصلح لتجسيد السيرة الذاتية لوردة على الشاشة؟
 
 
- اتمنى أن يأتوا بممثلة وليست مطربة حتى تنقل لنا روح وردة وليس شكلها وهذا سر نجاح صابرين عندما قدمت ام كلثوم على عكس ما حدث فى مسلسل"الشحرورة" فكارول سماحة لم تقنعنى بانها صباح سواء فى صوتها اوفى شكلها ايضا نفس الامرحدث فى مسلسل «حليم».
 
 
■ دخلت ابنتاك "فيروز وهمسة المجال الفنى مؤخرا". ما نصائحك لهما؟
 
 
- أهم نصيحة ألا تستعجلا الشهرة ولا تحاملا الاخرين على حساب مستقبلكما خاصة اننى فى بداية حياتى قدمت تنازلات  وجاملت البعض على حساب نفسى كما نصحتهما ايضا ان يكون لديهما مجال اخر بجانب الفن وتعملا حساب المستقبل لانه ليس باقيا.
 
 
■ سبق واعلنت انك غير نادمة على اوبريت "اخترناك " الذى قدمتيه لمبارك .الم تخافى من الهجوم عليك؟
 
 
- لماذا اخاف وانا قدمت هذا الاوبريت لبلدى ورئيس بلدى فى احتفال وطنى وانا اتعجب من المطربين الذين ندموا على الاشتراك فى هذا الاوبريت مع العلم اننى من اكثر الاصوات التى ظلمت فى عهد مبارك ولم يكن يرعانى او يدعمنى او جعلنى حتى اغنى فى فرح ابنه مثلا  فى الوقت الذى كانت الحكومة تشجع اصواتًا اخرى فهذه شهادة حق سيحاسبنى عليها المولى عز وجل.
 
 
■ وما رأيك فى احوال مصر بعد مرور ما يقرب من عامين على الثورة؟
 
 
- ارى اننا لم نحقق شيئًا من الاهداف الثلاثة التى قامت الثورة من اجلها وهى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والبلد ينهار فالعيش ارتفع ثمنه والحرية يتم تقييدها والعدالة اصبحت مستحيلة. 
 
 
 
■ وما تعليقك على الإساءة للفنانات من بعض المشايخ الفضائيات؟
 
 
هذا لم يشمل الفنانين فقط ولكن طالت الاساءة كل فئات المجتمع فيتم تكفيرحتى المنسحبين من اللجنة التأسيسية للدستور فهؤلاء الاشخاص الذين يسمون انفسهم شيوخًا لايسيئون الا لأنفسهم  والدين اكبر واطهر من هذه التصرفات الفردية التى يقوم بها اشخاص غير مسئولين.
 
 
 ■ فى ظل الظروف الحالية هل ترين ان الاغنية العربية اصبحت فى خطر بعد صعود الاخوان؟
 
 
- فى البداية كان لدى بعض الامل ان الاغنية سيتم تطهيرها من العرى والاسفاف والابتذال لكن الان الامل اختفى  فى اننا هنغنى اصلا فكيف نغنى وسط هذه الظروف السيئة التى تمر بها مصر وهنا لا اقصد نفسى ولكن اقصد جيل الشباب.
 
 
■ وكيف تنظرين للأزمة السورية  وأنت زوجة لفنان سورى كبير؟
 
 
- فى بداية الازمة كنت انا واسرتى نظن ان سوريا ستتغير على يد بشار الاسد وهذا كان راى الكثير من السوريين لكن بعد ان راينا الدم يسيل والاطفال والنساء والشيوخ يتم ابادتهم غيرنا راينا واتمنى ان يرحل بشار الاسد ونظامه ويكف عن الانتقام من الشعب السورى الذى دفع الثمن من دماء اولاده واستقراره.