الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5.8 مليار دولار قيمة 160 صفقة إستحواذ فى منطقة الشرق الأوسط

5.8 مليار دولار قيمة 160 صفقة إستحواذ فى منطقة الشرق الأوسط
5.8 مليار دولار قيمة 160 صفقة إستحواذ فى منطقة الشرق الأوسط




كتب - عبدالرحمن موسى

اجتمعت فى القاهرة على مدى يومين اللجنة، التى شكلها اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، الذى يتولى رئاسة الدورة الحالية، شريف سامى، رئيس الرقابة المالية لإعداد أول دراسة عربية من نوعها عن تنظيم عروض الشراء للشركات المقيد لها أسهم بالبورصة.
يعد هذا الاجتماع الأخير للجنة، التى عملت على مدى عدة أشهر على استعراض التشريعات والقواعد المنظمة بعدة دول عربية، وتشير التقديرات إلى أنه فى النصف الأول من عام 2016 تمت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 160 صفقة استحواذ واندماج بقيمة 5.8 مليار دولار.
قال «سامى» إن عروض الشراء سواء الاختيارية أو الاجبارية من الموضوعات الشائكة فى أى سوق مال نشط ويتطلب الكثير من القواعد لتنظيمه، لا سيما التى تعنى بالافصاح ومسئولية مجلس إدارة الشركة فى جميع مراحل تلك العروض والحالات التى يمكن استثناؤها من التقدم بعرض شراء اجبارى.
وأضاف: إن التنظيم يستهدف فى المقام الأول حماية مساهمى الأقلية وصغار المساهمين، أن تلك الدراسة التى يعدها الاتحاد العربى برئاسته ستتيح التعرف على أفضل الممارسات الدولية فى هذا الصدد وتساعد هيئات أسواق المال بمختلف الدول العربية الأعضاء فى مراجعة وتحديث تشريعاتها، حيث إنها تتباين فى مدى تفصيلها وتعرضها لمختلف الحالات التى يجب التعامل معها. وتنظم الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال عروض الشراء فى مصر.