الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التصديرى للحاصلات الزراعية» ينسق مع الزراعة لمواجهة مشاكل التصدير وضمان جودة السلع

«التصديرى للحاصلات الزراعية» ينسق مع الزراعة لمواجهة مشاكل التصدير وضمان جودة السلع
«التصديرى للحاصلات الزراعية» ينسق مع الزراعة لمواجهة مشاكل التصدير وضمان جودة السلع




أكد عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب أن استراتيجية المجلس الجديدة تركز على رفع مستوى جودة المنتجات التى يتم تصديرها، وضمان تطبيق المصدرين لأعلى معايير الجودة.
وقال الدمرداش إن تطبيق الاستراتيجية سيتم بالتنسيق مع وزارة الزراعة خاصة فى حصر مزارع الخضار والفاكهة التى يتم تصدير منتجاتها للخارج بهدف التزامها بالتنسيق مع المجلس فى التصدير.
وأشار عبدالحميد الدمرداش إلى أن العام الجديد سيشهد طفرة فى الصادرات الزراعية بما يساهم فى دعم الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة، متوقعا زيادة فى الإيرادات بنحو 300 مليون دولار.
واضاف ان إجمالى الصادرات الزراعية فى الفترة من أول يناير حتى نهاية سبتمبر الماضى بلغت 3.7 مليون طن بقيمة 2.2 مليار دولار، فيما بلغ إجمالى صادرات العام الماضى 3.5 مليون طن بقيمة 2.1 مليار دولار.
يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة تستهدف زيادة معدلات التصدير بنسبة 10% لمختلف القطاعات التصديرية وكذلك فتح المزيد من الأسواق الخارجية خاصة السوق الإفريقى والذى يمثل أحد أهم الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية، بالإضافة إلى التوسع فى انشاء الخطوط الملاحية المباشرة مع دول القارة السمراء إلى جانب إقامة مراكز لوجستية فى بعض المناطق لتسهيل تسويق المنتجات المصرية، فى السوق الإفريقية.
وأكدت الوزارة أن العام الجديد سيشهد أيضا بدء جولة مفاوضات التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى إلى جانب دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور والذى يضم البرازيل والأرجنتين وأوروجواى وباراجواى حيز النفاذ، فضلا عن استكمال إجراءات اتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الإفريقية الثلاث «الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا».