الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصر: 18 مليون دولار منحة لتوريد أجهزة تعليمية للجامعة المصرية اليابانية

نصر: 18 مليون دولار منحة لتوريد أجهزة تعليمية للجامعة المصرية اليابانية
نصر: 18 مليون دولار منحة لتوريد أجهزة تعليمية للجامعة المصرية اليابانية




كتب - هيثم يونس

 

اعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، امس  موافقة لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على منحة بقيمة 18 مليون دولار لتوريد أجهزة تعليمية للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.
وحضر الاجتماع رئيس لجنة التعليم النائب جمال شيحة، وحلمى النمنم، وزير الثقافة، وتمت الموافقة على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 529 لسنة 2016 بشأن الخطابات المتبادلة الموقعة بتاريخ 27 يوليو 2016م بين حكومتى مصر واليابان بخصوص تقديم الحكومة اليابانية منحة إلى الحكومة المصرية، لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بقيمة 2 مليار ين يابانى بما يعادل 18 مليون دولار.
وأوضحت وزيرة التعاون الدولى، فى بيان لها، أن هذه المنحة جاءت نتيجة مفاوضات ومتابعة من الوزارة لنتائج الزيارة الناجحة  للرئيس، إلى طوكيو فى نهاية فبراير 2016، وهى فى إطار مبادرة الشراكة المصرية اليابانية فى مجال التعليم والتى أعلن عنها خلال الزيارة الرئاسية.
 وأكدت على حرصها على عرض جميع المنح على اللجان النوعية واللجنة العامة بمجلس النواب، وليس فقط التمويلات الميسرة، فى إطار حرص الوزارة على الشفافية وإطلاع أعضاء مجلس النواب على جميع الاتفاقيات التى يتم التوقيع عليها، لأنهم ممثلون الشعب، مشددة على أن أى اتفاقية يتم التوقيع عليها فهى وفق أولويات واحتياجات المواطنين.
وأشارت الوزيرة، إلى أن هذه المنحة مقدمة من الحكومة اليابانية لتوريد أجهزة ومعدات بحثية وتعليمية لازمة لتوفير بيئة متطورة، تقوم على إجراء التجارب والبحوث العلمية، لبدء مرحلة دراسية للحصول على درجة بكالوريوس الهندسة، بعد أن كانت الجامعة متخصصة فقط فى مرحلة الدراسات العليا، حيث إن الجامعة بدأت حاليًا فى التخطيط لوضع برامج التعليم الجامعى بحلول سبتمبر 2017.
 وأوضحت نصر أن مصر حريصة على الاستفادة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم، وهذا المشروع يهدف لتعزيز القدرة التعليمية للجامعة المصرية اليابانية من خلال توفير المعدات اللازمة لذلك، حيث أن الحكومة اليابانية تبذل جهودًا من أجل تقدم الجامعة، لأنها ترى أنها مشروع مهم جدًا لتعزيز العلاقات بين مصر واليابان.
وتعد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أول جامعة يابانية على أرض خارج اليابان، وتتخذ الجامعة من مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية، مقرًا مؤقتًا لها حتى يتم الانتهاء من بناء المقر الدائم، بالتزامن مع توريد الأجهزة البحثية والتعليمية.