الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مشروعات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص.. مارس المقبل

مشروعات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص.. مارس المقبل
مشروعات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص.. مارس المقبل




كتبت - إسلام عبد الرسول

 

كشفت مصادر مسئولة  بوحدة الشراكة مع القطاع الخاص انه سيتم استئناف طرح مناقصات للمشروعات الحكومية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص PPP خلال شهر مارس المقبل بمجرد الانتهاء من دراسات اعادة التقييم للتكلفة الاستثمارية والتى تمت اعادتها بعد تعويم الجنيه.
واضافت المصادر  ان الوحدة  تنهى اجراءات طرح المناقصات العالمية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص التى اعتمدها مجلس الوزراء والتى كان قد تم طرح دعوة للتأهيل لاحدها وهو المنطقة التكنولوجية بالمعادى.
وكان مجلس الوزراء قد وافق على طرح مشروعات الاتوبيس النهرى والمنطقة التكنولوجية بالمعادى وتحديث مكاتب الشهر العقارى بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وتسعى الحكومة لاقامة عدد كبير من المشروعات الاساسية لتطوير جميع قطاعات البنية الاساسية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
واشارت المصادر إلى أنه جار الانتهاء من الجدول الزمنى لطرحها بعدد من المشروعات المهمة فى مقدمتها مشروع مترو مصر الجديدة والذى يتضمن اعادة تطوير مترو مصر الجديدة تمهيدا لطرحه فور الانتهاء من الدراسة.
وبحسب مخطط المشروع سيبدأ من كلية البنات وحتى الحى العاشر بمدينة نصر وانشاء مسار جديد للوصول الى الجامعة الامريكية بالقاهرة الجديدة.
وتابعت المصادر: إن المشروع الثانى الذى تعكف الوحدة على الانتهاء من اجراءات طرحه  هو مشروع محطات تحلية ماء البحر بالغردقة وشرم الشيخ حيث تم الاتفاق مع EBRD لتمويل دراسة الجدوى المبدئية لمحطة تحلية الغردقة. 
ويشمل انشاء محطة لتحلية مياه البحر بالغردقة بطاقة اجمالية 40000 متر 3/يوم وذلك لتغذية مدينة الغردقة بالمياه اللازمة وسيتم بناء المحطة على مرحلتين الاولى 20000م3/يوم والثانية  20000 م3/يوم
وفيما يخص محطة شرم الشيخ قال إنه تتضمن انشاء وتصميم وتشغيل وصيانة محطة تحلية مياه البحر بشرم الشيخ بطاقة اجمالية 20000 متر 3/يوم.
وقالت إن الانتهاء من تلك الدراسات يأتى بالتزامن مع العمل فى عدد من الدراسات الاخرى لمشروعات تتضمن اكاديمية جراحات القلب ومشروع مكاتب التوثيق ومشروع مركز المخ والاعصاب وحوادث الطرق ومشروع مستشفى الزقازيق، وتحصل وزارة المالية على منح من جهات دولية للانفاق على دراسات مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص فى مقدمتها البنك الاوربى للاعمار والتنمية وغيرها من المؤسسات المانحة.
وتتضمن خريطة المشروعات ميناء سفاجا الصناعى والذى تم تعيين مؤسسه التمويل الدولية IFC كمستشار طرح المشروع والمستشار المالى.
ويشمل مشروع تطوير وتحديث ميناء سفاجا التعدينى  رصيفًا لتصدير الفوسفات الخام الى ميناء صناعى باضافة 8 ارصفة تسمح باستقبال عدد اكبر من السفن  واضافة 3 صناعات اخرى (تصدير حمض الفسفوريك - استيراد وتصدير الحبوب - استيراد اللحوم الحية - اصلاح وصيانة السفن).
فضلا عن مشروع الموانئ النهرية والذى يتضمن انشاء 3 موانئ نهرية لتنمية منظومة النقل النهرى لتكون احدى اهم وسائل النقل فى مصر وأول ثلاثة موانئ متوقع طرحها هى قنا، سوهاج واسيوط (صعيد مصر)
واكدت المصادر ان جميع التكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات كان مقدرًا بنحو 7مليارات جنيه إلا أنه بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار من المتوقع ان تتجاوز التكلفة الـــ15 مليار جنيه.
وأضافت: إن هناك عددًا آخر من المشروعات ستتم دراساتها بعد عمليات طرح تلك المشروعات والبدء الفعلى فى تأهيل الشركات العالمية الراغبة فى دخول المنافسة على تلك المشروعات.