الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الوزراء يستعرض مشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية والبحيرة..اليوم

رئيس الوزراء يستعرض مشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية والبحيرة..اليوم
رئيس الوزراء يستعرض مشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية والبحيرة..اليوم




كتب - حسن أبوخزيم

يستعرض اليوم رئيس الوزراء شريف إسماعيل تقريرا عن مشروعات الصرف الصحى بالإسكندرية والبحيرة والتى خصص لها مليار جنيه من صندوق تحيا مصر.
إلى ذلك أكد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل انه تم ارسال مشروع قانون الاستثمار الجديد إلى مجلس الدولة لمراجعته وبعد ذلك يتم إرساله الى مجلس النواب لافتا الى إن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، توصل لاتفاق مع الشركات المنتجة للدواء وهناك تحريك 15٪ من الانتاج للشركات المحلية و20٪ من انتاج الشركات العالمية، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة للوقوف على أصناف الأدوية التى ستشهد زيادة فى الأسعار، متوقعا أن يتم إعلان القرار خلال 10 إلى 12 يومًا.. وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن وضع الاقتصاد المصرى طبقا لمؤسسات التصنيف العالمية، «b مستقر»، مشيرا إلى أنه عندما يستقر سعر الصرف سيكون هناك متغيرات كثيرة فى الأسواق المصرية والاقتصاد، متوقعا أن يكون ذلك خلال ٣ أشهر، لافتا إلى أن هناك تحركا فى الاقتصاد المصرى الآن وهناك زيادة فى الصادرات وانخفاض فى حركة الواردات.
وأوضح، أن الظروف الاقتصادية سوف تتحسن على المدى المتوسط، وأن الدولة تعمل الآن على التوجه بدعم المجالات الأكثر احتياجا نظرا لأنه كان هناك مجالات للدعم ما كان يحب على الدولة أن تنفق فيها، وبالتالى انهارت مجالات أخرى مثل التعليم والصحة.. وحول وضع شركات قطاع الاعمال العام، قال رئيس الوزراء: إن هناك العديد من الشركات حققت أرباحا خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن هناك شركات فى مجال البترول والبنوك سيتم طرحها فى البورصة، مشيرا إلى أن هناك شركات بالفعل مطروحة فى البورصة ستقوم الحكومة بزيادة نسب الطرح لهذه الشركات.
وعلق رئيس الوزراء على الانتقادات التى توجه للحكومة بسبب كثرة الاقتراض من الخارج قائلا «إن أى اقتراض من الخارج يكون له جدوى اقتصادية وأن عائدات القروض مناسبة».
ومن جانب آخر ترأس المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور وزراء التخطيط، والكهرباء، والزراعة، والتجارة والصناعة، والمالية، والاستثمار، وقطاع الاعمال العام، والتموين، حيث تم استعراض خطط وبرامج عمل الحكومة التى تستهدف مضاعفة الصادرات وترشيد الواردات بما يسهم فى اصلاح العجز فى الميزان التجارى.
وصرح السفير اشرف سلطان، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير التجارة والصناعة عرض خلال الاجتماع تقريراً حول اهم ملامح قطاع التجارة الخارجية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من عام 2016، حيث أوضح الوزير ان الخطة أسهمت فى إيقاف معدلات تراجع الصادرات والذى كان السمة الغالبة لمعدلات التصدير فى عام 2015، مشيراَ إلى أن قيمة الصادرات قد زادت خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر من عام 2016 بنحو مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2015، كما شهدت معدلات الاستيراد تراجعاً ملحوظاً حيث انخفضت الواردات بقيمة 7 مليارات دولار، وهو ما ساهم فى تراجع العجز بالميزان التجارى مع نهاية شهر نوفمبر 2016 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.. وأشار الوزير الى ان مؤشرات شهر نوفمبر من عام 2016 قد شهدت تحسناً فى قطاع التجارة الخارجية، حيث بلغت نسبة الزيادة فى قيمة الصادرات نحو27.1% مقارنة بنفس الشهر من عام 2015، كما شهدت معدلات الاستيراد تراجعاً ملحوظاً فى نوفمبر 2016 حيث بلغت قيمة الواردات 4.5 مليار دولار مقابل 6 مليارات دولار فى نوفمبر من عام 2015، وقد تمثلت اهم القطاعات التصديرية التى شهدت مؤشراتها تحسناً خلال شهر نوفمبر الماضى (قطاع مواد البناء - قطاع الصناعات الكيماوية والاسمدة - قطاع الأثاث - قطاع الصناعات الغذائية).
من ناحية أخرى، ناقش الاجتماع الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات توليد الكهرباء فى مختلف المحافظات فى ضوء خطة الحكومة لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية للاغراض المختلفة، سواء للاستهلاك المنزلى أوخدمة اغراض التنمية الاقتصادية.. كما استعرض الاجتماع عدداً من الافكار فى إطار سعى الحكومة لتنويع مصادر الطاقة بما فى ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة، هذا بالاضافة بعض المقترحات الخاصة بتطوير ورفع كفاءة شبكات الكهرباء فى عدد من المناطق، بما يسهم فى تحسين الخدمات المقدمة فى هذا القطاع الحيوى، آخذاً فى الاعتبار الضغط المتزايد على بعض هذه الشبكات واهمية ضمان استمرار جودة الخدمة.