الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم: مشروع قومى لتأهيل الطلاب على القدرات العالمية فى الرياضيات

التعليم: مشروع قومى لتأهيل الطلاب على القدرات العالمية فى الرياضيات
التعليم: مشروع قومى لتأهيل الطلاب على القدرات العالمية فى الرياضيات




كتبت - مينرفا سعد

كشف تقرير التنافسية العالمية مصرفى تقارير التنافسية الدولية وتصنيف التميز لتصل إلى المركز 134 فى جودة التعليم الابتدائى بعد ان كانت فى المستوى 141 وقفزت فى نسبة الالتحاق بالتعليم الابتدائى للرقم 28 بعد ان كانت 64 فى سنة 2015 الا انها انخفضت فى نسبة الالتحاق بالتعليم الثانوى إلى الدولة رقم 85 بعد ان كانت 81 وفى جودة التعليم العالى ارتفعت من 135 وفى جودة العلوم والرياضيات إلى130 ومن الجدير بالذكر ان مصر كانت خارج التصنيف إلى يضم 140 فى سنة 2015/2016 فى مؤشر جودة التعليم الابتدائى.
وفيما يختص باختبارات التميز والخاصة بقدرات الطلاب فى العلوم والرياضيات فإن مصر لم تتقدم لها خلال عام 2011 فى حين تقدمت خلال عام 2015 وحصلت على المركز 33 مناصفة مع دولة الكويت فى حين تقدمت على الأردن والسعودية وجنوب إفريقيا.
ومن ثم قررت وزارة التربية والتعليم تبنى مشروع قومى لتهيئة طلاب المدارس للمسابقة التى سوف تعقد عام 2019 على ان يتم تدريب معلمى الرياضيات والعلوم بالتعاون مع الحكومة البريطانية والتوسع فى القدرة الاستيعابية لمنظومة التعليم عن طريق بناء ما يقرب من 50 ألف فصل سنويا على مدار 3 سنوات بالمشاركة مع القطاعين العام والخاص وتدريب 37 ألف معلم على مهارات اللغة الانجليزية بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى وانشاء وحدة تدريب معلمى العلوم والرياضيات بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلم.
 على جانب آخر شهد د.عبدالوهاب الغندور، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقيتين بين كل من مركز التكنولوجيا المتميز ومعهد تدريب الكوادر التابعين لمصلحة الكفاية الإنتاجية، ومجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بأسيوط وهو أحد المشروعات التى ينفذها ويشرف عليها الصندوق ضمن خطة تطوير التعليم الفنى المصرى.
وقد وقع الاتفاقيتين عن صندوق تطوير التعليم د. عادل عبدة حسين أحمد، بصفته مدير المشروع، والمهندس بهاء الدين محمود أحمد، بصفته مدير عام مركز الكنولوجيا المتميز، والمهندسة ناهد بدر عبد الفتاح، مدير عام معهد تدريب الكوادر.