الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثورة تشريعية بـ«الاقتصادية» للتخلص من «الروتين الحكومى» والنهوض بـ«الصناعة»

ثورة تشريعية بـ«الاقتصادية» للتخلص  من «الروتين الحكومى» والنهوض بـ«الصناعة»
ثورة تشريعية بـ«الاقتصادية» للتخلص من «الروتين الحكومى» والنهوض بـ«الصناعة»




كتب - إبراهيم جاب الله

فى تطور جديد داخل اللجان النوعية بالبرلمان، حرص الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على حضور 3 اجتماعات للجان أمس وهى الصناعة، والزراعة، والسياحة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين.
وقال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب: «إن الدخل القومى المصرى من الصناعة يمثل نسبة خجولة، معتبرًا أن الخصخصة كان لها وعليها الكثير إلا أن القطاع الخاص هو من يقود عجلة التنمية».
وأشار عبدالعال خلال رئاسته اجتماع لجنة الصناعة أمس لمناقشة مشروع قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، بحضور عدد من الوزراء، إلى أن الدستور المصرى فى 2014 أفسح المجال أمام القطاع الخاص وأن أوروبا لم تنهض إلا عن طريق القطاع الخاص مستشهدًا بماليزيا وكوريا.
وأوضح عبدالعال أن مصر تمتلك كل مقومات الصناعة، والعنصر البشرى موجود ومن الممكن تدريب وتأهيل الشباب على أعلى مستوى، فضلا عن وجود المقومات الطبيعية مثل المعادن وغيرها، لافتًا إلى أن ما يعوق عملية الصناعة، الروتين بداية من الحصول على التراخيص وصولا إلى الضرائب وغيرها، والبرلمان يسعى للتخلص من عملية الروتين من خلال مشروع قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، وأن هذا القانون خطوة أولية تتبعها خطوات أخرى من أجل النهوض بالصناعة إلى مستوى أفضل.
بينما أكد المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، أن مشروع قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية من أهم مشروعات القوانين التى بدأ العمل عليها منذ توليه مهام المسئولية.
وأشار وزير الصناعة إلى أنه وفقًا للقانون فإن هناك 80% من الصناعات فى الفترة المقبلة لن تحتاج إلى تصريح مسبق، بينما 20% فقط من المصانع ستحتاج لتصاريح مسبقة مثل مصانع الحديد العملاقة.
تفاصيل صـ4