الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ترامب» يضع الخط الأحمر لكوريا الشمالية على «تويتر»

«ترامب» يضع الخط الأحمر لكوريا الشمالية على «تويتر»
«ترامب» يضع الخط الأحمر لكوريا الشمالية على «تويتر»




واشنطن – وكالات الأنباء

 

تعهد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب فى تغريدة هذا الأسبوع بألا تختبر كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات أبدا.
وكتب ترامب «هذا لن يحدث» بعد أن قال الزعيم الكورى الشمالى كيم جون أون يوم الأحد إن بلاده التى تملك قدرات نووية اقتربت من اختبار صاروخ باليستى عابر للقارات من نوع يمكن فى يوم ما أن يصيب الولايات المتحدة.
ولم يقدم ترامب أى إشارة إلى الطريقة التى قد تجعله قادرا على الحد من برامج الأسلحة الكورية الشمالية بعد تسلمه السلطة فى 20 يناير، وهو أمر أخفقت فيه الإدارات الأمريكية الديمقراطية والجمهورية المتعاقبة.
وقال مسئولون أمريكيون سابقون وخبراء آخرون إن الولايات المتحدة أمامها خياران بالأساس عندما يتعلق الأمر بمحاولة كبح جماح البرامج النووية والصاروخية الكورية الشمالية: إما التفاوض أو القيام بعمل عسكرى.
واشتكى ترامب فى تغريدة أخرى من أن الصين جارة كوريا الشمالية وحليفتها الوحيدة لا تساهم فى احتواء جارتها رغم دعم بكين لجولات متعاقبة من عقوبات الأمم المتحدة على بيونجيانج.
ويرى الكثير من المنتقدين وبينهم من هم داخل إدارة الرئيس باراك أوباما أن الصين يمكنها ممارسة ضغط أقوى على كوريا الشمالية لكن وزارة الخارجية الأمريكية لا تتفق مع قول ترامب إن الصين لا تساعد.
وقال جيمس أكتون المدير المساعد لبرنامج السياسة النووية فى مؤسسة كارنيجى للسلام الدولى إن ترامب وضع بتغريدته عن كوريا الشمالية خطا أحمر قد يستخدم لاحقا فى الحكم عليه مثل تحذير أوباما لسوريا عام 2012 من استخدام الأسلحة الكيماوية.
وأضاف: «كانت تغريدة مندفعة لترامب فى ضوء التحديات الهائلة لاحتواء البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية. أعتقد أن الأمر قد يعود ليؤرقه.
من ناحية أخرى اعتقلت الشرطة فى ولاية ألاباما الأمريكية ستة نشطاء أمريكيين من أصول إفريقية مدافعين عن الحقوق المدنية نظموا اعتصاما فى مكتب السيناتور جيف سيشنز الثلاثاء احتجاجا على ترشيحه لمنصب وزير العدل، حيث انتقدوا سجله بشأن حقوق التصويت والعلاقات بين الأعراق.
وسيشنز (70 عاما) له تاريخ حافل بالمواقف المثيرة للجدل بشأن الأعراق والهجرة وإصلاح نظام العدالة الجنائية.
وتعهد أعضاء الرابطة الوطنية للنهوض بحقوق الملونين بالاعتصام فى مكتب سيشنز فى موبايل بولاية ألاباما إلى أن ينسحب المشرع الجمهورى المحافظ من الترشح أو يتم القبض عليهم.
وفى نهاية الأمر قالت المنظمة المدافعة عن الحقوق المدنية على تويتر إن كورنيل بروكس الرئيس والرئيس التنفيذى للرابطة وستيفن جرين مدير قسم الشباب فيها كانا ضمن من ألقى القبض عليهم.
وقال موقع أل دوت كوم الإخبارى المحلى إن من بين المحتجين الأربعة الآخرين الذين ألقت الشرطة القبض عليهم بينارد سيميلتون رئيس مؤتمر الرابطة فى ألاباما وديفون كروفورد من منظمة هيومانيتى إن أكشن.
ولم يتسن الحصول على تعليق فورى من شرطة موبايل.
ونشر بروكس على تويتر صورة للمحتجين يحتلون مكتب السيناتور فى موبايل.
ووصفت متحدثة باسم سيشنز انتقادات الرابطة الوطنية للنهوض بحقوق الملونين بأنها «تصوير زائف».