الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة» و«مومياوات الفراعنة» أفضل الأعمال الأدبية 2016

«لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة» و«مومياوات الفراعنة» أفضل الأعمال الأدبية 2016
«لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة» و«مومياوات الفراعنة» أفضل الأعمال الأدبية 2016




كتبت- علياء أبوشهبة

تم اختيار كتابين صدرا عن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة من ضمن أفضل الأعمال الأدبية المتميزة دوليا لعام 2016. تم اختيار رواية «لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة» من قبل جريدة الفايننشال تايمز كواحدة من أفضل ثلاث روايات مترجمة لعام 2016. كما عرضت مجلة تشويس كتابا حول تصوير مومياوات الفراعنة بالأشعة المقطعية كواحد من الكتب الأكاديمية المتميزة لعام 2016، والتى تعكس «الأفضل فى الكتب العلمية التى تستعرضها المجلة كل عام».
قال نايجل فليتشر جونز، مدير دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، «إن اختيار إصدارين وهما رواية متميزة وعمل أكاديمى متميز من دار نشر الجامعة فى نفس العام لا يعد دليلا على مستوى الكتابة الرفيع الذى يجذب الناشر العالمى فحسب، بعد دليلا أيضا على دور جميع العاملين فى دار نشر الجامعة والذين تفانوا فى إصدار كتب مطبوعة ورقمية للسوق الدولية على مدار الأربع سنوات الماضية».
قالت تحية عبدالناصر، أستاذ الأدب الانجليزى والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو لجنة التحكيم التى منحت خليفة جائزة نجيب محفوظ للأدب، «إن رواية لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة هى رواية للواقع السورى المعاصر، الذى يستكشف الدمار والموت والخراب بشكل محزن. يكتب خالد خليفة بشجاعة مثيرة للإعجاب وببراعة عن قصة إنسانية عميقة وعزلة عائلة واحدة وعن أنقاض مدينة».
وعن كتاب تصوير المومياوات، تقول سليمة إكرام، أستاذ ورئيس وحدة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، «يقدم هذا الكتاب دراسة استثنائية لا تقدر بثمن عن المومياوات الملكية المصرية وذلك باستخدام أحدث التقنيات والتحليلات، مع تقديم محتوى تفاعلى وسهل».