الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسئول عراقى يهدد بتدويل قضية نازحى صلاح الدين

مسئول عراقى يهدد بتدويل قضية نازحى صلاح الدين
مسئول عراقى يهدد بتدويل قضية نازحى صلاح الدين




الموصل – وكالات الأنباء

 

هدد رئيس مجلس محافظة صلاح الدين العراقية، أحمد الكريم، أمس، باللجوء إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إذا لم يسمح بعودة نازحى المدن المحررة فى صلاح الدين إلى مناطق سكناهم.
وقال الكريم، فى بيان صدر عنه أمس، إن «مجلس محافظة صلاح الدين سيلجأ إلى تدويل قضية النازحين إذا لم تبدأ عودتهم فى منتصف فبراير المقبل.
وانتقد الكريم موقف رئيس الوزراء حيدر العبادى، الذى عرض عليه الموضوع مرات عدة، لكنه تعامل معه بعدم جدية، ولم يتخذ قراراً حاسماً فيه، مشيراً إلى أن مجلس محافظة صلاح الدين بحث موضوع عودة النازحين مع عدد من قادة الحشد الشعبى ولم يمانعوا فى عودة النازحين، متهماً فى الوقت نفسه عدداً من فصائل الحشد بمنع عودة النازحين والعمل على منع عودتهم نهائياً.
وأوضح الكريم، فى بيانه أن «مجلس محافظة صلاح الدين يرفضون رفضاً قاطعاً عودة المسيئين ومن تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء سواء فى محافظة صلاح الدين أو فى المحافظات الأخرى، لكن معظم سكان المدن المحررة أصبحوا مرتهنين بسبب تلك الشلة القذرة من القتلة والمجرمين».
وأكد الكريم أن «نازحى مناطق بيجى ويثرب وسليمان بيك صاروا ضحية تعنت فصائل متنفذة فى الحشد الشعبى لا تريد لهم العودة لأسباب على الحكومة العراقية أن توضحها وتعمل على حلها».
وأوضح أن «المجلس حصل على الموافقات اللازمة لعودة سكان ناحية العوجة مسقط رأس الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين، لكن المحافظة تتريث بالسماح لهم بالعودة خوفاً من اعتداء جهات مسلحة (لم يسمها) عليهم».
من أفاد مصدر أمنى بمحافظة كركوك العراقية، أمس بأن «20 عنصراً من داعش قتلوا بقصف للتحالف الدولى جنوب غربى المحافظة».
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المصدر قوله إن «طيران التحالف الدولى قصف فجر أمس مواقع داعش فى ناحيتى تازة والرشاد، ما أدى إلى مقتل 20 عنصراً من التنظيم».
وأضاف المصدر، الذى طلب عدم الكشف عن هويته، أن «الضربة الجوية نفذت بالتنسيق مع الأجهزة الاستخبارية العراقية»، معتبراً أن «قتل هذه المجموعة يعتبر ضربة قاصمة للتنظيم».