الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النظام السورى يمارس اختراقه للهدنة .. وانطلاق اجتماع المندوبين التشاورى بالجامعة العربية

النظام السورى يمارس اختراقه للهدنة .. وانطلاق اجتماع المندوبين التشاورى بالجامعة العربية
النظام السورى يمارس اختراقه للهدنة .. وانطلاق اجتماع المندوبين التشاورى بالجامعة العربية




عواصم العالم – وكالات الأنباء

 

انطلق اجتماع تشاورى للمندوبين الدائمين المعتمدين لدى الجامعة أمس، لبحث آخر تطورات الملف السورى فى ظل المستجدات الأخيرة، خاصة اتفاق وقف إطلاق النار.
ومن المقرر أن يطلع نائب المبعوث الأممى إلى سوريا السفير رمزى عزالدين، المندوبين الدائمين خلال الاجتماع على آخر تطورات الملف السورى وجهود الأمم المتحدة فى دفع المفاوضات السياسية وتعزيز حل الأزمة.
ويناقش المندوبون الدائمون، السفير عزالدين فى الجهود الدولية والأممية المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية بما يحقن دماء السوريين.
وكانت المعارضة السورية أعلنت أمس تجميد مشاركتها فى مفاوضات كازاخستان المرتقبة.
«تنسيق تركى روسى .. ودعوة إيران لكبح تدخلها»
من جانبه طالب وزير الخارجية التركى، مولود تشاوش أوغلو، إيران بالضغط على ميليشياتها فى سوريا لوقف انتهاك الهدنة، مشيرا إلى أن مسئولين روس سيزورون تركيا الأسبوع المقبل لمناقشة محادثات أستانة.
وقال تشاوش أوغلو لوكالة أنباء الأناضول إن مسئولين من روسيا سيزورون تركيا يومى 9و10 من يناير المقبل لمناقشة إطار عمل محادثات إحلال السلام فى سوريا والمقرر إجراؤها فى عاصمة كازاخستان.
وأضاف «نرى خروقا لاتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا وعناصر حزب الله اللبنانى والميليشيات الشيعية وقوات النظام السورى هم من يقومون بها»، قبل أن يطالب طهران بتحمل مسئولياتها إزاء الهدنة.. وقال «على إيران اظهار ثقلها والضغط على الميليشيات الشيعية والنظام السوري»، مشيرا إلى أنه يتوجب عليها «القيام بواجباتها فى سوريا كونها إحدى الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار..».. وقال وزير الخارجية التركي، إنّ خبراء من روسيا يعتزمون زيارة تركيا الأسبوع المقبل لمناقشة محادثات آستانا الخاصة بسوريا، نافياً استبعاد واشنطن عن مساعى الحلّ السياسى.
وأكّد الوزير أن الاجتماع فى أستانا حول سوريا ربما يكون قبل 20 يناير «الولايات المتحدة الأمريكية لم تُعزل عن الحل فى سوريا ونحن متفقون مع روسيا بهذا الشأن»، مشدداً على ضرورة التوصل إلى الحل السياسى فى سوريا «فى إطار قرارات مجلس الأمن الدولى وتحت مظلة الأمم المتحدة».
«الأسد: نهنئ إيران بالانتصارات فى سوريا»
فى المقابل هنأ الرئیس السوری بشار الأسد، رئیس لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة فی البرلمان الإيرانى، علاء الدین بروجرد، قائلا: «علینا أن نهنئ إیران بالانتصارات فی سوریا، لان هذا النصر تحقق فى ظل دعمها» وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إرنا أمس.
ونقلت إرنا أن الرئیس السورى بشار الأسد، قال لبروجردى إن «هذا النصر تحقق بفضل دعمكم»، فى اللقاء الذى جمع بينهما مساء الثلاثاء فى دمشق التى وصلها بروجردى على رأس وفد برلمانى إيرانى وفق الوكالة.
ونقلت إرنا عن البرلمانى الإيراني، أن طهران «اختبرت مثل هذه الظروف فی أیام تحریر مدینة خرمشهر» فى إشارة إلى الحرب الإيرانية العراقية.
«25 ألف مقاتل إيرانى فى حلب»
وفى هذا السياق كشفت المعارضة الإيرانية فى الخارج أن عدد أفراد الميليشيات الإيرانية فى مدينة حلب السورية وريفها وصل إلى 25 ألف مقاتل، موضحةً أماكن توزيعهم فى المدينة والخسائر التى تكبدتها بعض قواتهم فى المدينة.
ويعد يتمركز التجمع الأكبر للميليشيات فى ثكنة الشيخ نجار التى يتواجد فيها ضباط روس أيضا، وهى الثكنة الأكبر والأهم فى المنطقة.. ونقلت شبكة «شام» الإخبارية ، عن الناطق الإعلامى باسم المقاومة الإيرانية، شاهين قبادى قوله إن «التواجد العسكرى الإيرانى فى حلب يتوزع فى مناطق مختلفة شرقى حلب منها الشعار ومساكن هنانو والحيدرى والمرجة والصاخور والمشهد، إضافةً إلى منطقة باشكوى فى ريف شمال حلب، والتى قال إنها تشهد عملية حشد لشن حملة على بلدة بيانون.
وبحسب المعارض الإيراني، فإن «فيلق القدس المسئول عن العمليات الخارجية فى ميليشيا الحرس الثورى، استقدم نحو 10 مجموعات عراقية تسمى من الحشد الشعبى، وتشمل النجباء وبدر وعصائب أهل الحق وكتائب أهل الحق وحركة الإبدال وكتائب الإمام على وغيرها فى معركة حلب».
وأضاف أن «الحرس الثورى استعان أيضاً بميليشيات الفاطميين والزينبيين ولواء البعث وقوات المرتضى فى معارك حلب».
وكشف تقرير المعارضة الإيرانية عن وجود ميليشيات من السوريين المجندين أساساً من قبل النظام الإيرانى ويستلمون رواتب من النظام، ويبلغ عددهم 3390 شخصاً.
ويطلق على هذه الميليشيات «الدفاع الوطنى»، ويتمركزون فى مدينتى نبل والزهراء، وتشرف على إعاشتهم مؤسسة الشهيد فى دمشق برئاسة باسم سيد عبدالله نظام.
 «استمرار خروقات النظام السورى»
ميدانيا ارتفعت وتيرة خروقات النظام السورى منذ بدء سريان وقف إطلاق النار، بضمانة تركية روسية، عند منتصف ليل الخميس الجمعة 30 ديسمبر من العام الماضى 2016.
ووثق المرصد السورى لحقوق الإنسان انتهاكات النظام السورى لليوم الخامس من الهدنة: «مقتل رجل وإصابة 7 آخرين، بينهم طفل وامرأتان فى قصف لقوات النظام بقذيفة هاون على منطقة فى مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية.