الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«خورشيد»: نهدف إلى تحسين ترتيب مصر فى تقرير التنافسية العالمية

«خورشيد»: نهدف إلى تحسين ترتيب مصر فى تقرير التنافسية العالمية
«خورشيد»: نهدف إلى تحسين ترتيب مصر فى تقرير التنافسية العالمية




كتبت - ناهد إمام

أكدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد أن الخطة الفترة المقبلة العمل على تحسين ترتيب مصر فى تقرير التنافسية العالمية موجهة ضرورة التنسيق مع المنتدى الاقتصادى العالمى.
كما أكدت خورشيد ضرورة دعوة ممثلى وزارات الصحة والتعليم والتعليم العالى والمجلس الوطنى المصرى للتنافسية والمركز المصرى للدراسات الاقتصادية لاعمال اللجنة التنسيقة وأى جهة أخرى معنية بمؤشرات تقرير التنافسية. قائلة: «لابد من تنسيق الجهود فيما بيننا لنقل ما تم وما نقوم به فى هذه القطاعات المهمة إلى الجهات الدولية».
وناقشت اللجنة الوزارية التنسيقية لتقرير التنافسية العالمى - الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى - فى اجتماعها الاول العمل على التنسيق فيما يخص تقرير التنافسية العالمية بهدف تحسين ترتيب مصر فى هذا التقرير المهم.
يصدر المنتدى الاقتصادى العالمى تقرير التنافسية العالمية سنويا فى شهر سبتمبر، وذلك منذ عام 2005، حيث يتم تصنيف 138دولة طبقا لعدة مؤشرات مرتبطة بمستوى الانتاجية فى الدول المشاركة فى التقرير.
يشمل المؤشر العام للتقرير 114 مؤشراً متعلقة بالانتاجية ومستوى الرفاهية من خلال استغلال الموارد المتاحة فى الدولة لزيادة فرص العمل ومستويات دخول المواطنين وأيضا معدل العائد على الاستثمار فى البلد المضيفة للتدفقات الاستثمارية وهى أحد أهم عناصر تقيم النمو الاقتصادى.
عرضت منى زوبع مقرر اللجنة التنسيقية المؤشرات والركائز الرئيسية التى يعتمد عليها التقرير التى تعتمد على 3 مجموعات تضم المجموعة الاولى المتطلبات الاساسية وتضم (المؤسسات - البنية التحتية - استقرار الاقتصاد الكلى - الصحة والتعليم الاساسى)، بينما تضم المجموعة الثانية 6 ركائز (التعليم العالى والتدريب - كفاءة اسواق السلع -كفاءة سوف العمل-درجة تطور سوف المال-الاستعداد التكنولوجى -حجم السوق) والمجموعة الثالثة تتعلق بعوامل الابتكار والتطوير وتضم ركيزتين (درجة تطور الاعمال -الابتكار).
وشرحت زوبع أن مصر تحتل المركز ال 115 من بين 138 دولة فى تقرير 2016/2017، وان هدف اللجنة هو العمل على تحسين ترتيب مصر فى هذا التقرير.
تشمل منهجية التقرير استطلاع رأى المديرين التنفيذين للشركات العاملة بالدولة وتمثل 70% من قيمة المؤشر وتعتمد 30% الباقية على البيانات المنشورة عن المنظمات الدولية.