الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ننفرد بنشر المعادلات الحسابية للضريبة العقارية على المحاجر

ننفرد بنشر المعادلات الحسابية للضريبة العقارية على المحاجر
ننفرد بنشر المعادلات الحسابية للضريبة العقارية على المحاجر




كتبت - إسلام عبد الرسول

كشفت مصادر بوزارة المالية انه سيتم خلال الايام المقبلة وضع آلية لتحصيل الضرية العقارية من المحاجر المنتشرة فى المحافظات وهو ما سينتج عنه تحقيق حصيلة ضريبية جيدة.
وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن اجتماعا جرى مع نائب وزير المالية للسياسات الضريبية عمرو المنير لوضع استراتيجية لزيادة الحصيلة الضريبية من تطبيق الضريبة العقارية وتوسيع قاعدة المطالبة بالضريبة من العقارات الخاضعة للقانون.
وتابعت المصادر أن الاجتماع ناقش وضع الاتفاقيات التحاسبية الخاصة بالمنشأت ذات الطبيعة الخاصة.
وأشارت المصادر الى انه النسبة للمحاجر سيتم حصر عقود الاستغلال بين اصحاب المحاجر والمحافظات وستكون القيمة الايجارية المحددة فى كل عقد هى الاساس الفعلى لحساب الضريبة عليهم بواقع 10% من تلك القيمة.
وتابعت المصادر أن خطأ ادارى وراء تأخير تحصيل الضريبة من المحاجر طوال تلك السنوات لافتة الى انه سيتم التنسيق مع المحافظات لسرعة ارسال تلك العقود فورا من اجل اعداد مخاطبات بالضريبة لتلك المنشآت.
وأضافت المصادر أنه بالنسبة للمنشآت السياحية لم يتخذ قرارا بعد بشأن بدء التحصيل للضريبة منهم فى ظل وضع السياحة الحالى.
وكانت خلافات قد نشبت بين الحكومة وشركات السياحة بسبب تطبيق الضريبة فى ظل تراجع الحركة السياحية وارتفاع خسائر تلك لشركات.
وأشارت المصادر الى الاتفاق على أن تكون القيمة الاستبدالية أساسا لحساب الضريبة العقارية على تلك المنشآت ذات الطبيعة الخاصة، والقيمة الاستبدالية تعنى حساب قيمة المبانى بعد استبعاد نسب الاهلاك ومصروفات الصيانة.
وتابعت أن نسبة الإهلاك واجبة الخصم من تكلفة المبانى ستحدد وفقا لمعادلة الاهلاك التى تتم صياغتها حاليا فى لجنة من الخبراء بالقطاع حيث ستحدد وفقا للعمر الافتراضى للمنشأة بمتوسط يصل الى 1.4% كما يتم تحديد الإيجار السنوى للمنشأة بـ5% من التكلفة الاستبدالية لها والتى تمثل إجمالى تكلفة الأرض وتكلفة المبانى بعد خصم نسبة الاهلاك.
وأضافت أن القانون منح تلك المنشأت استبعاد 32% من الإيجار السنوى للمنشأة مقابل جميع المصروفات التى يتكبدها المكلف بأداء الضريبة بما فى ذلك مصاريف الصيانة.
ووفقا للمعادلات الحسابية التى تم الاتفاق عليها وحصلت «روزاليوسف» على نسخة منها العمر الحالى = سنة التقييم – تاريخ الإنشاء
نسبة مجمع الإهلاك = نسبة الإهلاك السنوى للمبنى × العمر الحالى
نسبة الصلاحية= 100 – نسبة مجمع الاهلاك
تكلفة المبانى بعد خصم الاهلاك = تكلفة المبانى ×نسبة الصلاحية
إجمالى التكلفة الاستبدالية= تكلفة الأرض+ تكلفة المبانى بعد خصم الاهلاك
وعاء الضريبة= القيمة السنوية الإيجارية × 68% (استبعاد 32%) مع استبعاد حد الاعفاء المقترح للوحدات غير السكنية حال صدور القانون المقرر له.
الضريبة= وعاء الضريبة ×10% (سعر الضريبة).
وأشارت الى انه جار الاتفاق على المعادلات الحسابية الخاصة بحساب الضريبة بعد الانتهاء من الاتفاق على سعر متر الارض السياحى خاصة فى المدن الجديدة.
وكانت الخلافات السابقة تتركز على سعر المتر خاصة بعد أن كشفت دراسات وزارة المالية عن أن سعر المتر السياحى يتراوح بين 30 و50الف جنيه فى القاهرة.