الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرئيس يتسلم دعوة للمشاركة فى القمة العربية بالأردن

الرئيس يتسلم دعوة للمشاركة فى القمة العربية بالأردن
الرئيس يتسلم دعوة للمشاركة فى القمة العربية بالأردن




كتب - أحمد إمبابى


تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس خطاب الدعوة الموجة من العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى للمشاركة فى القمة العربية المقبلة المقرر عقدها فى الأردن خلال شهر مارس المقبل.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى أمس ناصر جودة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردنى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، حيث نقل الوزير الأردنى تحيات الملك عبدالله الثانى للرئيس عبدالفتاح السيسى.
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس ناصر جودة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردنى، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.
وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن ناصر جودة وزير خارجية الأردن عرض خلال اللقاء رؤية بلاده للموضوعات المنتظر تناولها خلال القمة المقبلة وسبل التعامل معها، بحيث يتم الخروج بنتائج تدعم الأمن القومى العربى وتحافظ على مصالح الدول العربية، ومنوهاً إلى اتفاق رؤية البلدين إزاء القضايا الإقليمية والدولية.
وأضاف  أن الرئيس طلب نقل تحياته للعاهل الأردنى، وتقديره لدعوة جلالته لحضور القمة، مشيداً بالعلاقات الثنائية الوثيقة التى تجمع البلدين، ومعرباً عن ثقته فى قدرة الأردن على الاضطلاع بدورها فى رئاسة القمة المقبلة بنجاح.
كما أشار الرئيس إلى أن تطورات المشهد العربى والإقليمى خلال السنوات الماضية أكدت أهمية دعم مفهوم الدولة الوطنية، واحترام سيادة الدول على أراضيها، وضرورة بناء المؤسسات الوطنية بما يمكنها من القيام بدورها فى الحفاظ على مقدرات الشعوب العربية.  
كما أكد الرئيس أن استعادة دور وفعّالية الدولة الوطنية يحتل أهمية خاصة فى ضوء تنامى ظاهرة الإرهاب فى المنطقة، وامتدادها لتشمل جميع أنحاء العالم.
وشدد فى هذا الصدد على ضرورة التعامل الشامل مع هذه الظاهرة على المستوى العربى والإقليمى والدولى، بحيث يمكن للمنطقة التركيز على دفع جهود التنمية الشاملة وتحقيق تطلعات مواطنيها نحو مستقبل مزدهر.
كما ذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء ناقش عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية الأردنية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
من ناحية أخرى يفتتح الرئيس السيسى خلال ساعات أعمال تطوير ميناء سفاجا، بجانب افتتاح عدد من المشروعات المجمعة عبر الفيديو كونفرانس.
وشملت عملية تطوير ميناء سفاجا إنشاء محطة ركاب بما يستوعب حوالى 1.3 مليون راكب سنويا، كما زادت مساحة الميناء بنسبة 185%، وصلت الى 825 ألف متر بتكلفة 510 ملايين جنيه.
أعمال التطوير تضمنت إنشاء محطة لسيارات التربتيك بطاقة استيعابية 30 ألف سيارة سنويا على مساحة 16500 مت مربع، مزودة بساحات انتظار للسفر والوصول منفصلة، وإنشاء ساحات تخزينية للبضائع بمساحات منفصلة داخل أسوار معدنية على مساحة إجمالية 110 آلاف متر مربع.