الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تسترد 22,6 مليار جنيه من أموال الحسابات الخاصة

الحكومة تسترد 22,6 مليار جنيه من أموال الحسابات الخاصة
الحكومة تسترد 22,6 مليار جنيه من أموال الحسابات الخاصة




كتبت- اسلام عبد الرسول

 

اقتنصت وزارة المالية 22,6مليار جنيه من أموال الصناديق والحسابات الخاصة  خلال العام المالى المنتهى فى يونيو الماضى بزيادة 1.6مليار جنيه عن العام السابق  تنفيذا للنص القانونى الذى اعتمده الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة المالية الحصول على 10% من موارد الصناديق والحسابات الخاصة البالغ إجمالى رصيدها حتى الآن 63مليار جنيه.
وكشفت البيانات التى حصلت عليها «روزاليوسف»  عن  أن الوزارة تخطط لاقتناص مبلغ مماثل خلال العام المالى الحالى.
ولفت مصدر مسئول بوزارة المالية إلى أن وزارته قاربت على الانتهاء من  آليات للرقابة على تلك الصناديق والحسابات الخاصة والذى سيضمن معالجة مالية لحساباتها وتعديل نظامها المحاسبى بما يكفل ولاية حكومية عليها.
وأكد المصدر على أن النظام الجديد سينظم عملية إنشاء تلك الصناديق والحسابات الخاصة القائمة فعليا بما يراقب عملية الصرف المالى منها خاصة الاجور والمرتبات فضلا عن تمويل المشروعات التى أنشئت من أجلها تلك الصناديق.
وأشار إلى أنه  لن يرفع حصة الحكومة فى إيرادات تلك الكيانات المالية وسيكتفى بـ10% من الايرادات الا أنه فى المقابل سيعيد توجيه موارد تلك الصناديق فى الاغراض المنشأ من أجله مثل مشروعات تحسين البيئة والصحة العامة والطرق وهو ما سيعمل على المساهمة فى تنمية البنية الاساسية للدولة.
التفاصيل ص6