الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يفتتح منشآت الأسطول الجنوبى ومشروعات جديدة بموانئ سفاجا وأرقين ودمياط

الرئيس يفتتح منشآت الأسطول الجنوبى ومشروعات جديدة بموانئ سفاجا وأرقين ودمياط
الرئيس يفتتح منشآت الأسطول الجنوبى ومشروعات جديدة بموانئ سفاجا وأرقين ودمياط




كتب - أحمد إمبابى

 

فى نشاط رئاسى مكثف، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس افتتاح منشآت قيادة الأسطول الجنوبى ووحداته بسفاجا، وعدد من المشروعات الجديدة فى مقدمتها أعمال تطوير ميناء سفاجا البحرى، وعبر الفيديو كونفرانس، افتتح مشروع تعميق الممر الملاحى، وحوض الدوران لميناء دمياط البحرى، بالإضافة إلى ميناء أرقين البرى.
الرئيس أكد أن الهدف من تطوير ميناء سفاجا وربط الميناء بمحافظات الجنوب وتجهيز شبكة الطرق هو تعزيز التجارة وقدرة الميناء على استيعاب حركة التجارة، مضيفا: «مش معقول تقول عايز أعزز التجارة وقدرة الميناء من غير تطويره، ومش معقول نعمل ده كله وميبقاش فيه طرق تعزز حركة التجارة».
وفى تعقيبه على كلمة الدكتور جلال سعيد وزير النقل قال: «فى ناس بتحاول تقلل من العمل المبذول وتشكك فيه، وكأن الدولة معاها أموال بتنفذها من غير تخطيط»، مؤكدا أن أعمال التطوير وشبكة الطرق تتم من أجل أن ننقل ونجهز بلدنا لمستقبل أفضل.
كما وجه الرئيس بضرورة إقامة محطات وقود لسيارات النقل الثقيل، وعمل كل قطاعات الدولة وفق منهج واحد، داعيا إلى الحفاظ على المال العام وعدم إهداره.
وخلال الاحتفالية قدم اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، تقريرا بشأن أعمال التطوير بميناء سفاجا، وقال: إن الميناء من أقدم الموانئ التى لم تنل أى حظ من التطوير خلال العقود الماضية، مؤكدا أن تطوير الميناء سيلعب دورا رئيسيا فى تنمية المشروعات والاستثمارات المنفذة، وسيلعب دورا رئيسيا فى التنمية وخدمة أهالى مصر شمالا وجنوبا.
وأضاف رئيس هيئة الرقابة الإدارية: إن مصر تمتلك 15 ميناء بحريًا تجاريًا، و25 ميناء تخصصيًا فى مجال البترول والتعدين والصيد، مؤكدًا أن مصر تولى أهمية كبيرة لتطوير الموانى البحرية بهدف تحقيق ملاحة بحرية امنة وفقا للمستويات الدولية.
وجه اللواء محمد عرفان حديثه للرئيس السيسى قائلا «أنت تجوب مصر شرقا وغربا شمالا وجنوبا لتبحث عن غد أفضل للمصريين، وتطلب وحدتهم وترجو رعايتهم، وتبغى الأمل وتطلب العمل.. ونحن على العهد سائرون ونعقد عزمنا على أن نكون أوفياء لهذا الوطن».
وتابع: «صحيح أننا نعمل فى ظل ظروف صعبة، لكن عزيمتك قوية وإرادتك صلبة لا تلين.. ولقد كانت رسالة التنمية والرخاء طريقك لقلوب المصريين وعقولهم وموعدنا اليوم مع مصر الدول البحرية للتنمية والرخاء».
وعلق الرئيس على ملاحظات رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وقال: «ماحدش يسيب الجنيهات بتاع الدولة تروح يمين وشمال من غير ما يخلى باله، ومافيش نقطة مانبصش عليها، حد يقولى من الموجودين هنا حجم العربيات اللى بتدخل البلد كام وبتاخد وقود فى السنة بكام؟  ومصر بتدفع فيه كام، ولو ماحدش حسبها يبقى مش واخد باله إن دى بلدنا، كل جنيه يتحسب فيها كويس قوى هايعمل فروق كثيرة».
وحول طلب رئيس هيئة الرقابة الإدارية بضرورة توفير بعض أطقم التشغيل فى ميناء سفاجا، قائًلا: «إذا كان الموضوع موسمى، يبقى مش عاوزين عمالة زائدة بشكل مستمر لأطقم التشغيل،  لأنها تكلفة كبيرة، ووقت الذروة سواء فى الصيف والأعياد ، ويجب إرسال أطقم تشغيل لمدة أسبوع أو أسبوعين للانتهاء من هذه المهمة، بدلا من تشغيل عمالة زائدة».
وخلال حضور الرئيس افتتاح منشآت الأسطول البحرى الجنوبى قال اللواء بحرى أركان حرب أحمد خالد، قائد القوات البحرية: إن  مصر أول دولة فى الشرق الأوسط تمتلك حاملتى مروحيات، مشيراً خلال كلمته، إلى التسليح والفرد المقاتل إضافة إلى تجهيز كامل للبنية التحتية للقوات البحرية، كما أن ما تمتلكه القوات البحرية من موانئ وقواعد لا تقل بل تفوق مثيلتها فى الدول المتقدمة.
وكشف  قائد القوات البحرية، عن انضمام العديد من الوحدات البحرية الحديثة للخدمة بالقوات البحرية من «لانشات الصواريخ طراز سليمان عزت، والفرقاطات تحيا مصر» طراز فريم، وحاملتى المروحيات طراز ميسترال، التى انضمت حديثا للقوات البحرية، وتم تسميتهما جمال عبدالناصر وأنور السادات وفاء من مصر لزعيمين سطرا أروع الفصول فى تاريخ الأمة المصرية.
التفاصيل ص2