الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع الفائدة على قروض الشركات وحسابات التوفير

ارتفاع الفائدة على قروض الشركات وحسابات التوفير
ارتفاع الفائدة على قروض الشركات وحسابات التوفير




رفعت البنوك العاملة بالسوق المحلية أسعار الفائدة على عمليات إقراض الشركات خلال شهر نوفمبر الماضى بشكل ملحوظ، وطبقًا لتقرير صادر عن البنك المركزى بشأن  بمتوسطات أسعار الفائدة على عمليات إقراض الشركات فقد ارتفعت الفائدة إلى 16% فى نهاية نوفمبر من مستوى 13.9% فى نهاية اكتوبر الماضى.
ويأتى ارتفاع أسعار الفائدة على عمليات إقراض الشركات فى الوقت الذى قام فيه البنك المركزى برفع الفائدة 300 نقطة أساس، فى 3 نوفمبر الماضى، وعلى إثر ذلك قامت البنوك برفع الفائدة على الشهادات الادخارية إلى 16% و20%.
وقد جاء ذلك فى أعقاب قرار تحرير سعر الصرف، ليكون العائد المرتفع على الإيداع بالجنيه حافزًا للمواطنين للتخلص من الدولار والاتجاه إلى الادخار بالعملة المحلية، وهو الأمر الذى ساهم فى تقليص المضاربات بالسوق الموازية.
كذلك رفعت البنوك أسعار الفائدة على حسابات التوفير بشكل ملحوظ، فى الفترة الأخيرة، وطبقًا لبيانات البنك المركزى فإن متوسط سعر الفائدة على الحسابات لأجل عام ارتفع إلى 9.8% مقابل 9.2%.
وأوضح البنك المركزى أن متوسط أسعار الفائدة على الحسابات لأجل 6 أشهر ارتفع إلى 9.4% مقابل 8.8% فى نهاية اكتوبر، كما ارتفع متوسط الفائدة على الحسابات لأجل 3 أشهر إلى 8.8% مقابل 8.2% فى الشهر السابق.