الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تحصيل مستحقات وديون معدومة للجهات الحكومية.. بيع المهملات.. ضغط الإنفاق

تحصيل مستحقات وديون معدومة للجهات الحكومية.. بيع المهملات.. ضغط الإنفاق
تحصيل مستحقات وديون معدومة للجهات الحكومية.. بيع المهملات.. ضغط الإنفاق




كتبت - إسلام عبدالرسول

تسعى الحكومة لوضع خطة للسيطرة على العجز فى الموازنة الحالية وسط تحديات ضخمة بسبب الاحتياجات المتزايدة والاسعار المرتفعة.
كشفت مصادر بوزارة المالية أن العجز فى الموازنة أصبح يشكل ناقوس خطر خاصة أنه من المتوقع أن يخالف التوقعات الخاصة باعداد الموازنة وهو 9.8% بسبب ارتفاع أسعار الدولار والقرارات الاقتصادية الأخيرة ليكسر حاجز الـ11% وفقا للتوقعات المبدئية.
واتخذت الحكومة قرارات بتحرير سعر الصرف ورفع أسعار المحروقات خلال شهر نوفمبر الماضى لتمرير اتفاقية قرض صندوق النقد الدولى.
واضافت المصادر فى تصريحات خاصة إن التأخر فى تنفيذ ضريبة القيمة المضافة المتوقع لها فى يوليو الماضى الا أن تأخر صدور اللائحة التنفيذية وانتظام العمل بالضريبة الجديدة سيعمل على خفض الموارد الضريبية المتوقعة.
وقدرت وزارة المالية حصيلة ضريبة القيمة المضافة مضافا إليها ضريبة المبيعات بنحو 201مليار جنيه بالموازنة الحالية الا أن التوقعات تشير على ان حصيلة القيمة المضافة لن تتجاوز 19مليار جنيه مقابل 31 مليار جنيه توقعها وزير المالية وقت إقرار القانون.
وتابعت المصادر : نعمل على زيادة الإيرادات الأخرى ودفع الجهات الحكومية لتحصيل مستحقات عن السنوات الماضية وفعل كل ما يمكن لتعظيم موارد الدولة حتى يمكن السيطرة على العجز فى الموازنة مع تحصيل أى ديون ومستحقات للجهات الحكومية لدى الغير وحفزها على خلق موارد تمويل ذاتية.
وأشارت المصادر إلى خطة لتصريف المخزون الراكد فى المخازن الحكومية وتصريف الأصول غير المستغلة.
وقالت المصادر: لم نتخذ قرارًا فعليًا بتحريك جديد لأسعار البنزين لحين ظهور الموقف المالى للموازنة.
وأضافت المصادر العجز بالفعل ينخفض ونسيطر على معدلات الانفاق قدر الإمكان إلا أن ارتفاع الأسعار العالمية فضلا عن ارتفاع لسعر الدولار عما توقعته الحكومة بعد التعويم أدى لارتفاع تكلفة الانفاق وليس الانفاق نفسه.
ومن المقرر أن تخضع المراجعة للمؤشرات الاقتصادية من قبل صندوق النقد الدولى بنهاية شهر مارس المقبل قبل استحقاق موعد الشريحة الثانية.
وتابعت المصادر: نعمل على اجتذاب إيرادات خارجية سواء من الاتفاقيات التمويلية أو من تنفيذ برنامج طرح السندات فضلا عن تحصيل مستحقات الدولة لدى جميع القطاعات قدر المستطاع.
وأكدت المصادر أن الحكومة تقوم بمجهود مضن للسيطرة على عجز الموازنة وسيكون الفارق بسيطًا فى حالة الزيادة أو سيتم تحقيق الهدف المرجو وهو عدم تجاوز الـ10%.