الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خيوط عنكبوت من بكتيريا «إى كولاى»

خيوط عنكبوت من بكتيريا «إى كولاى»
خيوط عنكبوت من بكتيريا «إى كولاى»




ترجمة – ابتهال مخلوف

نجح فريق من العلماء فى  بريطانيا فى ابتكار خيوط عنكبوت حريرية فى المعمل من بكتريا «إى كولاى» يمكن أن تستخدم فى المجال الطبى.
وذكرت مجلة «المواد المتطورة» أنه بعد خمس سنوات من البحث المضنى توصل علماء بجامعة نوتنجهام البريطانية  لتكنولوجيا لإنتاج خيوط عنكبوت اصطناعية غنية بالمضادات الحيوية، يمكن أن تساعد فى توصيل الأدوية لأعضاءالجسم المريضة والتئام الجروح بفاعلية كبيرة لأنها تقضى على البكتيريا.
وتم تصنيع الخيوط من بكتيريا «إى كولاى» التى توجد فى الجهاز الهضمى، التى تم تعديل تركيبها الجينى فى المعمل لتلتصق جزيئاته معًا بطريقة تساعد على حقنها بمضادات حيوية وعقاقير مثل مادة الليفوفلوكساسين وهو دواء يستخدم عادة لعلاج الالتهابات البكتيرية.  وذكر نيل توماس من الفريق البحثى أن هذه التقنية ستكون مفيدة بشكل خاص في مجالات هندسة الأنسجة والطب الحيوي، مشيرًا إلى أن خيوط العنكبوت تحتوى على أحماض أمينية تساعد فى التئام الجروح ولا تسبب أى ردود فعل فى الجهاز المناعى للجسم أو حساسية.
وكانت معروفة قديما لدى الحضارات القديمة مثل الأغريق والرومان الذين استخدموا خيوط العنكبوت الحقيقية مع العسل والخل كمواد لتضميد جراح الجنود فى الحروب ووقف نزيفها.