الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدارس القاهرة والجيزة خالية.. المعلمون في التحرير والطلاب في منازلهم




شهدت مدارس القاهرة في محيط وزارة الداخلية وميدان التحرير غيابا ملحوظا من جانب طلاب تلك المدارس، حيث رفض أولياء الأمور أن ينتظم أبناءهم بالمدارس في يوم مليونية رفض الإعلان الدستوري تحسبا لاندلاع أحداث عنف قد تمنع أبناءهم من التمكن من العودة لمدارسهم أو يصيبهم أذي.


من جانبه قال نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية اللواء سيف الإسلام عبد الباري إن المحافظة لديها خطة تأمين لمجمع التحرير، حيث تقوم شركة حراسة خاصة علي حراسته، ليتم غلق أبواب المجمع في حالة تصاعد الأحداث ويتم دخول وخروج المواطنين من باب واحد، كما أنه في هذه الحالة لن يتمكن المواطنون بشكل طبيعي من الحضور لقضاء مصالحهم، كما أن لكل وزارة أو مصلحة حكومية لها مقار أو إدارات داخل المجمع لها خطتها في نقلها من عدمه بحسب ما تراه تلك المصلحة. ومن جانبه قال وكيل إدارة غرب القاهرة التعليمية جمال نصر إن الإدارة وضعت خطة إضافية علي نقل المدارس في حالة تصاعد الأحداث بالإضافة إلي نقل مدرسة ليسيه الحرية إلي مدرسة بورسعيد بالزمالك، ليتم نقل مدرسة قصر الدوبارة التجريبية من شارع قصر العيني إلي مدرسة الاتحاد القومي بمعروف وهي أقرب مدرسة لها، وكذلك نقل مقر إدارة غرب القاهرة التعليمية من مجمع التحرير إلي السبتية، وأشار جمال إلي أنه تم إخطار أولياء الأمور بنقل أبنائهم في حالة تصاعد وتيرة الاحداث.
في سياق متصل اكد احمد الاشقر رئيس اللجنة التنسيقية للمعلمين ونقيب معلمي اكتوبر أن البيان الذي اصدره الوزير بشأن انتظام الدراسة وهمي وغير حقيقي موضحا أن جميع الطلاب لم يذهبوا إلي المدارس اطلاقا.
واشار إلي أن الجبهة الحرة لنقابة المهن التعليمية اصدرت بياناً تؤكد فيه مشاركة المعلمين في مظاهرة ميدان التحرير بهدف حماية المواطن المصري في وجود سلطة قضائية يرجع اليها عند الحاجة.
وفي سياق متصل اوضح ايمن البيلي المتحدث الاعلامي لنقابة المعلمين المستقلة أن حضور التلاميذ في مدارس القاهرة والجيزة منعدم تماما.
وبرر البيلي القرار الذي اتخذته مديرية التربية والتعليم بالجيزة بخروج المدارس في تمام الحادية عشرة انها محاولة لتشجيع المعلمين علي المشاركة في مظاهرة تأييد للرئيس والتي كان من المقرر أن تكون في ميدان جامعة القاهرة مؤكدا أن القرار لا علاقة له بسلامة الطلاب لانه لا فرق بين الحادية عشرة والثانية ظهراً.
ورفض البيلي أي توجه يحاول فرضاً لسيطرة علي افكار المعلمين او التحكم فيهم  لافتا إلي أن الامر في النهاية يخص كل مواطن ورأيه في الاوضاع الحالية واصفا ما يحدث بانها مخالفة وتجاوز ضد حرية الاعتقاد واعادة انتاج للنظام القديم. و قال: إن جموع المعلمين المشاركين في المظاهرة الموجودة بالتحرير سيتحركون مع الصحفيين والمحامين وبعضهم سيتحرك من جامع الفتح موضحا أن بعض المعلمين نظموا وقفة احتجاجية امام نقابة المعلمين اعتراضا علي البيان الذي اصدره د.احمد الحلواني نقب المعلمين بتأييد رئيس الجمهورية.
وفي سياق متصل امتنع أمس بعض الطلاب عن الحضور بمدارس الدقي والعجوزة تخوفا من حدوث اشتباكات وسط المتظاهرين بسبب نية الإخوان المسلمين تنظيم مليونية أمام جامعة القاهرة ونتيجة لإلغاء المليونية في وقت متأخر من مساء الاثنين لم يستطع الطلاب وبعض الموظفين التواجد بالمدارس والمصالح الحكومية.