الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قابيل: نسعى لتفعيل دور مبادرة «إرادة» لتحسين البيئة الاستثمارية للوصول إلى الإصلاح الاقتصادى

قابيل: نسعى لتفعيل دور مبادرة «إرادة» لتحسين البيئة الاستثمارية للوصول إلى الإصلاح الاقتصادى
قابيل: نسعى لتفعيل دور مبادرة «إرادة» لتحسين البيئة الاستثمارية للوصول إلى الإصلاح الاقتصادى




كتب – رضا داود

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن إصلاح مناخ الأعمال فى مصر يأتى على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية مشيرًا إلى ان المرحلة الماضية شهدت طفرة كبيرة فى اصدار عدد من القوانين والتشريعات المحفزة للاستثمار فى الأنشطة الإنتاجية والخدمية، كما يجرى حاليا دراسة عدد كبير من مشروعات القوانين بهدف إقرارها من مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية الحالية.
وأشار فى هذا الصدد إلى سعى الوزارة لتفعيل دور المبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال «إرادة» بهدف تحسين البيئة الاستثمارية وتبسيط الإجراءات وتعزيز الجهود الحكومية الرامية إلى إصلاح التشريعات الاقتصادية وصولاً إلى الإصلاح الاقتصادى الكامل.
جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع مجلس أمناء المبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال «إرادة» والذى استعرض خلاله أهم أعمال المبادرة والتحديات والصعوبات التى تواجه العمل بها وأولويات وخطة عمل المبادرة خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير إن هذه المبادرة تمثل انعكاسا لاهتمام والتزام الحكومة بإصلاح مناخ الأعمال وتشجيع الاستثمار ودعم متخذى القرار لوضع الأطر التنظيمية والتشريعية الأفضل وآليات مراجعتها وتطبيقها الامر الذى يسهم فى ضمان جودة التشريعات بما يعزز الشفافية ويحقق التوازن بين مصالح جميع الأطراف المختلفة، مؤكداً أهمية وضع خطة عمل متكاملة لوحدة إرادة ترتكز على تحديد أولويات الأجندة التشريعية خلال المرحلة المقبلة ليس فقط للقوانين المتعلقة بالتجارة والصناعة وإنما لجميع الوزارات سواء الاقتصادية أو الخدمية.
 وفى هذا الإطار لفت قابيل الى انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على تفعيل وحدة إرادة داخل وزارة الاستثمار بهدف المساعدة فى مراجعة جميع القوانين المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية مع اتاحة السجل الالكترونى للمبادرة على الموقع الرسمى لوزارتى التجارة والصناعة والاستثمار للتسهيل على المستثمرين والمتعاملين فى الحصول على جميع القوانين والتشريعات المتاحة على السجل والتى تضم ما يقرب من 3200 تشريع وقرار جمهورى ووزارى.
ومن جانبه أشار المستشار هشام رجب مستشار وزير التجارة والصناعة للشئون القانونية والتشريعية إلى ان المبادرة تعمل حاليا على تحديد المشكلات المؤثرة فى مناخ الاعمال فى مصر والمساهمة فى حلها فى اطار منظومة القوانين المعنية بإصلاح التشريعات الاقتصادية.
وأشار سيف فهمى رئيس المجلس الوطنى للتنافسية إلى أهمية وجود الية للتواصل بين القطاع الخاص والجهات المعنية بإصلاح التشريعات والقوانين الاقتصادية للوصول إلى حلول متوازنة تراعى مصالح جميع الأطراف.