الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قومى السكان يدرب الرائدات الريفيات على التثقيف الصحى والسكانى

قومى السكان يدرب الرائدات الريفيات على التثقيف الصحى والسكانى
قومى السكان يدرب الرائدات الريفيات على التثقيف الصحى والسكانى




كتب - محمود جودة

ينظم المجلس القومى للسكان صباح غد الأربعاء 11 يناير 2017، بالتعاون مع قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بوزارة الصحة والسكان، ورشة عمل لتدريب الرائدات الريفيات على الرسائل الإعلامية الخاصة بالخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى، وذلك بالقاعة الرئيسية بمقر المجلس بالمعادى.
تفتتح الورشة أ. د. مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان للسكان، وأ.د. طارق توفيق مقرر قومى السكان، وصرحت د. مايسة شوقى نائب وزير الصحة لشئون السكان، بأن هذه الورشة هى الاخيرة ضمن سلسلة من الورش التى تهدف لرفع وعى الرائدات الريفيات، وتعريفهن بالاستراتيجية القومية للسكان ٢٠١٥ / ٢٠٣٠ والرسائل الإعلامية التى تتضمنها الاستراتيجية، ودور الرائدات فى توصيل هذه الرسائل للجمهور المستهدف من خلال الاتصال المباشر والمشورة، وذلك بهدف اقناع المجتمع المحلى بهذه  الرسائل، خاصة مع معرفة الرائدات بخصائص المجتمع اللاتى يعملن فيه والمشكلات التى تواجه العمل السكانى والتنموى فيه. وأشارت، إلى أهمية عمل الرائدات الريفيات واللائى يمثلن الواجهة المباشرة والأهم فى الاتصال مع السيدات فى المجتمع الريفى وأكدت على عدد من الرسائل التى يمكن أن تخدم التثقيف الصحى والمجتمعى، مثل مناهضة ختان الإناث لعدم مشروعيته وأضراره الصحية، وكذلك ضرورة تمكين المرأة من خلال الحرص على تعليمها أو تشغيلها وأن تنال دورها كامل كشريك فى المجتمع.
 وأشار د. طارق توفيق مقرر قومى السكان، إلى أهمية رفع خصائص المجتمع  من خلال حل مشكلات المجتمع المحلية، مثل التسرب من التعليم والعنف الأسرى المتمثل فى عمالة الأطفال أو فى ختان الإناث، وأضاف ان المجلس القومى للسكان ينظم عددا من المبادرات التوعوية فى مجالات السكان والتنمية فى الفترة القادمة، وتأتى هذه الورشة فى إطار خطة المجلس فى التوعية المجتمعية للرائدات الريفيات فى مختلف المحافظات بما يخدم البرنامج السكانى.