السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان» يطالب بتعديل وزارى.. وينتقد الأداء التنفيذى

«البرلمان» يطالب بتعديل وزارى.. وينتقد الأداء التنفيذى
«البرلمان» يطالب بتعديل وزارى.. وينتقد الأداء التنفيذى




كتبت ـ فريدة محمد

تصوير ـ مايسة عزت

 

دعا نواب لإجراء تعديلات وزارية على بعض الحقائب، منتقدين الأداء ويأتى ذلك على خلفية تقديم الحكومة لتقرير نصف سنوى يشرح الأداء الذى قامت به خلال المرحلة السابقة، ليقوم البرلمان عبر لجانه بمهمة التقييم.
وقال صلاح حسب الله القيادى بتحالف دعم مصر: «إن الحكومة أرسلت تقريرها حول الإنجازات ونرى ضرورة إجراء تعديل وزارى، لأن الآداء ليس على المستوى المطلوب، وطالبنا رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بهذا المطلب فى وقت سابق، مضيفًا: «يجب إجراء تغيير ما يقرب من ١٠ إلى ١١ حقيبة وزارية».
ومن جانبه طالب هشام عمارة عضو المكتب السياسى لدعم مصر، بتعديل وزارى لأن هناك قصورًا فى آداء الحكومة ولدينا سلبيات كثيرة على أن يشمل التعديل الوزارى المجموعة الخدمية، مثل التموين والزراعة، منتقدًا عدم وجود تنسيق بين الوزارات فيما يتعلق بالاستراتيجية الزراعية لسد فجوة الغذاء بمصر ولا تنسيق بين أعضاء الحكومة التى تعمل فى جزر منعزلة بحسب قوله، منتقدًا فى ذات الوقت أداء وزارة الصحة بقوله: «لم تستطع حل المشكلات حتى الآن».
وأكد النائب د. أيمن أبوالعلا القيادى بحزب المصريين الأحرار، نحتاج رؤية وسياسات وهذا أهم من الأشخاص، موضحًا أن الحكومة لم تستطع السيطرة على الأسعار أو مراقبة السوق، وكان عليها رؤية قابلة التطبيق على أرض الواقع.
وأوضح أبوالعلا: أن التعديل الوزارى يجب أن يتضمن رؤية واضحة للوزراء الجدد، لأن تغيير الفكر أهم من تغيير الأشخاص، ولابد من رؤية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وليس بالوعود فقط.
وشدد النائب د. محمد فؤاد القيادى الوفدى، على أن هناك اجتماعًا يوم 16 من الشهر الجارى لحسم الموقف من الحكومة من خلال اجتماع هيئة برلمانية وعليا، مضيفًا: «نحن غير راضين عن آداء الحكومة»، موضحًا أن تقرير أداء الحكومة تحدث عن إنجازات ولم يتضمن مؤشرات الاقتصاد الكلى، مؤشرات الأداء الفعلى، لم يتحدث عن عجز الموازنة أو الدين ومشاكل الاقتصاد الكلى، موضحًا أن الحزب سيقوم بمقارنة برنامج الحكومة، وما تم إنجازه على أرض الواقع.
وقال النائب أحمد إمبابى لملوم عن حزب مستقبل وطن: «نؤيد التعديل الوزارى للوزراء أصحاب الآداء المهتز، ومن لا يقومون بدورهم والتى تشهد قراراتهم ارتباكًا كبيرًا مثل وزراء التعليم، مشيرًا إلى أنهم اتخذوا قرارات إجراء الإمتحانات باللغة الأجنبية وتراجعوا فيه، الأمر الذى تسبب فى تذمر كل الطلبة وأولياء الأمور».
وأضاف لملوم: «التعديل يجب أن يشمل وزارة الصحة»، متابعًا: «لا يوجد منظومة صحية سليمة، وهناك أزمة دواء ونقص فى الأطباء»، مؤكدًا أيضًا يجب أن يشمل التعديل وزارة التموين لأنها مرتبكة جدًا، ووزارة الزراعة التى تعانى من أزمة بشكل متكرر مثل أزمة واضعى اليد على الأراضى الزراعية، وفى المقابل لا تقوم بتمليك المواطنين من خلال الشراء لتستفيد وتفيد المواطنين.