الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل: توسيع نطاق التعاون الاقتصادى وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات بين مصر ولبنان

قابيل: توسيع نطاق التعاون الاقتصادى وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات بين مصر ولبنان
قابيل: توسيع نطاق التعاون الاقتصادى وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات بين مصر ولبنان




كتب – رضا داود

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على توسيع نطاق التعاون الاقتصادى وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان خلال المرحلة المقبلة.. مشيراً إلى أهمية الأسواق اللبنانية كوجهة للصادرات المصرية ومحور حيوى لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول شرق البحر المتوسط وأسواق القارة الإفريقية فى إطار مبادرة «مصر – لبنان إلى إفريقيا».
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع غازى زعيتر وزير الزراعة اللبنانى والذى يزور القاهرة حالياً على رأس وفد فنى من وزارة الزراعة اللبنانية لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين فى مجالات الزراعة والتجارة.
كما أكد الوزير على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات المصرية -اللبنانية لا سيما فى ظل المستجدات السياسية والاستراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى حرص الحكومة على استمرار موقفها الداعم للبنان سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى خاصةً بعد انتخاب رئيس جديد وتعيين حكومة لبنانية جديدة.
وأشار قابيل إلى أن مصر تسعى دائماً للحفاظ على العلاقات التاريخية التى تربط البلدين حكومةً وشعباً، كما تسعى لاستمرار الدور المصرى الداعم للبنان من خلال استمرار العمل بالبرنامج التنفيذى لدعم التبادل التجارى بين البلدين مشيراً إلى أهمية فتح قنوات تفاوضية جديدة بشأن تحرير بعض بنود السلع والمنتجات الزراعية وزيادة كميات ومواسم التصدير بين البلدين.
وأوضح وزير التجارة والصناعة ان الصادرات المصرية للأسواق اللبنانية حققت العام الماضى زيادة بلغت 65% مقارنة بعام 2015، حيث استفاد من هذه الزيادة عدد كبير من القطاعات التصديرية وعلى رأسها قطاع مواد البناء الذى بلغت صادراته العام الماضى 277 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 225%.
وأضاف الوزير: إن اللقاء استعرض أيضًا إمكانية زيادة صادرات البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية هذا العام لتبلغ 60 ألف طن حيث بلغت فى العام الماضى 50 ألف طن بقيمة بلغت 57 مليون دولار مشيدًا فى هذا الصدد بجهود المكتب التجارى المصرى فى لبنان والتى أسفرت عن إدخال سلع جديدة للأسواق اللبنانية على رأسها الآلات الزراعية.
ولفت قابيل إلى أهمية الدور الذى يلعبه القطاع الخاص فى البلدين لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادى المشترك خاصةً فى ظل توافر العديد من الفرص الاستثمارية سواء فى مصر أو لبنان مؤكداً أهمية تشكيل مجلس اعمال مصرى- لبنانى مشترك ليكون حلقة الوصل بين الحكوميتين ومجتمع الاعمال فى الجانبين.
وأضاف إن اللقاء استعرض أيضًا مقترح مقدم من الجانب اللبنانى بسداد قيمة الواردات المصرية من التفاح اللبنانى بالجنيه المصرى، مشيرا إلى ترحيب مصر بتنفيذ هذا المقترح مع توفير آليات تنظيمية وتنفيذية بالتنسيق مع المنظومة المصرفية فى مصر.
كما أكد قابيل على ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة فى تعزيز أطر التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً الإعداد لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة والتى ستعقد بالقاهرة خلال الفترة القليلة القادمة.