الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاستخبارات الأمريكية تحذر من نهاية قريبة لعصر هيمنة واشنطن

الاستخبارات الأمريكية تحذر من نهاية قريبة لعصر هيمنة واشنطن
الاستخبارات الأمريكية تحذر من نهاية قريبة لعصر هيمنة واشنطن




واشنطن: وكالات الانباء

 

حذرت الاستخبارات الأمريكية من أن إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب ستواجه تزايد خطر حصول نزاعات دولية وتراجع القيم الديمقراطية بصورة لا مثيل لها منذ انتهاء الحرب الباردة.
وقال مجلس الاستخبارات الوطنية فى تقريره إن التطورات السياسية والاقتصادية والتغير التكنولوجي، يضاف إليها تراجع نسبى للزعامة الأمريكية فى العالم، عوامل تدعو للتفكير لمستقبل مظلم وصعب.
وأضاف التقرير وعنوانه «التوجهات العالمية: مفارقة التقدم» ان السنوات الـ5 المقبلة ستشهد صعوداً للتوترات داخل وبين الدول»، وحذر التقرير من أن المشهد الدولى الطالع يدفع عصر الهيمنة الأمريكية، بعد الحرب الباردة، إلى نهايته».
ومجلس الاستخبارات الوطنية هو مركز أبحاث يتبع سلطة مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الذى ينسق أنشطة جميع وكالات الاستخبارات الأمريكية وعددها 17 وكالة، ويعد المجلس هذا النوع من التقارير مرة كل 4 سنوات أى مدة الولاية الرئاسية فى الولايات المتحدة.
وفى تقريره لهذه السنة يرسم المجلس صورة سوداوية للتحديات التى تواجه الإدارة المقبلة، مثل الفروقات الشاسعة فى المداخيل، والتنقلات الديموغرافية، وتأثير التغير المناخى واشتداد النزاعات، وحذر التقرير من أن هذا المناخ يزيد من صعوبة حصول تعاون دولى والحكم كما يشاء المواطنون.
أما فيما يخص النموذج الليبرالى حالياً فى الدول الغربية فإن التقرير يحذر من أن هذا النموذج يواجه خطر صعود التيار الشعبوى حول العالم أجمع، سواء أكانت الشعبوية من جهة اليمين أو من جهة اليسار.
وحذر التقرير من أنه سيكون أمراً مغرياً محاولة فرض النظام فى هذه الفوضى الظاهرة، ولكن هذا الأمر ستكون كلفته باهظة على المدى القصير وهذه الاستراتيجية ستكون محكومة بالفشل على المدى البعيد.