الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العمارة والتخطيط» استشارى لـ3 مشروعات كبرى بالتجمع والمقطم والساحل الشمالى

«العمارة والتخطيط» استشارى لـ3 مشروعات كبرى بالتجمع والمقطم والساحل الشمالى
«العمارة والتخطيط» استشارى لـ3 مشروعات كبرى بالتجمع والمقطم والساحل الشمالى




كشف المهندس محمد حسن، مدير مجموعة العمارة والتخطيط، عن مشروعات المجموعة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن العمارة والتخطيط تقوم حاليا كاستشارى ومطور لـ 3 مشروعات الأول بالتجمع الخامس على مساحة 48 فدانًا والآخر لمؤسسة الأهرام بالمقطم، فضلاً عن إعداد التصميمات الخاصة لمشروع ثالث لقرية سياحية بالساحل الشمالى.
وفى سياق آخر قال مدير مجموعة العمارة والتخطيط، ان تعويم الجنيه تسبب فى تكبد شركات القطاع الخاص العاملة فى قطاع المقاولات والاستشارات والمتعاقدة مع الحكومة خسائر فادحة نتيجة التزامها بالأسعار المحددة فى العقود وهو ما يهدد بتوقف عدد كبير من مشروعات الدولة.. وطالب حسن الحكومة بالتدخل لتعديل العقود مقترحا زيادة الاسعار بنسب عادلة وفقاً للزيادة التى تحملها كل قطاع، مشيراً إلى أن التكلفة ارتفعت بنسب تتراوح بين 40-45% وهو ما سبب خسائر لشركات المقاولات والاستشارات الهندسية، وتوقفت أغلب العقود حالياً عن تنفيذ أعمالها وهو ليس فى صالح الدولة.. وأضاف محمد حسن، أن ارتفاع نسبة التكلفة سوف يؤدى إلى زيادة أسعار العقارات، ومن ثم تقليل الطلب عليها، وتابع: «إلا أننى لا أتوقع أن تؤثر ارتفاع أسعار العقارات كثيراً على معدلات الشراء بسبب تعود المستهلك المصرى على شراء العقارات حتى ولو ليست هناك حاجة لها».
وكانت وزارتا الإسكان والمالية، قد قررنا تعديل اللائحة التنفيذية فى قانون العطاءات، وذلك من أجل صرف التعويضات اللازمة لشركات المقاولات بعد ارتفاع الأسعار، وذلك لتجنب وقوع أى خسارة للشركات التى تعمل فى تنفيذ مشروع المليون وحدة.