الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوتريكة يرحب بزيادة عدد منتخبات المونديال «تعاطفا مع إفريقيا»

أبوتريكة يرحب بزيادة عدد منتخبات المونديال «تعاطفا مع إفريقيا»
أبوتريكة يرحب بزيادة عدد منتخبات المونديال «تعاطفا مع إفريقيا»




 كتبت - فاطمة التابعى

 

رحب نجم الكرة المصرية المعتزل محمد أبوتريكة بزيادة عدد المنتخبات المشاركة فى بطولات كأس العالم لكرة القدم ، جاء ذلك خلال اجتماع السويسرى جيانى انفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» مع نخبة من نجوم الكرة العالمية «أساطير فيفا»  ومن بينهم أبو تريكة، وعقد  الاجتماع صباح اليوم  بمقر الاتحاد الدولى بزيوريخ  بسويسرا، على هامش الاحتفالية  السنوية الكبرى التى يقيمها «فيفا» لاختيار وتكريم نجوم اللعبة خلال العام 2016 .
واستمع انفانتينو لآراء «أساطير فيفا» ومن بينهم الأسطورة الحية الأرجنتينى مارادونا ومواطنه جابرييل باتيستوتا  والإسبانى ميشيل سلجادو وغيرهم  حول الاقتراح الذى يتم دراسته حاليًا بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى المونديال من 32 إلى 48 منتخبًا اعتبارًا من نسخة العام 2026 .
وفى كلمته أكد محمد أبوتريكة الذى كان السفير الأوحد للكرة العربية فى هذا الاجتماع، انه مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة فى المونديال ، مشدداً على أنها فرصة عظيمة جديدة للقارة الإفريقية، لزيادة عدد منتخبات القارة السمراء من 5 إلى 9 حسب الاقتراح ، وهذا من شأنه خلق دوافع جديدة لكل الدول وخاصة الفقيرة ، وقال أبوتريكة فى كلمته:  « كرة القدم ليست مجرد لعبة.. هى الحياة والأمل».
وتابع أبوتريكة: زيادة عدد المنتخبات فكرة جيدة تستحق التجربة ، ستكون تجربة ايجابية لكل منتخبات العالم وليس أفريقيا فقط، ستصبح التصفيات القارية المؤهلة للمونديال أكثر أهمية وأكثر حماسًا وجماهيرية  لكل الدول ولن تكون حكرًا للقوى العظمى فى كل قارة، منذ سنوات والمنتخبات المشاركة فى المونديال معروفة ومألوفة بحكم تكرار التواجد، ولا جديد.
وعاد أبوتريكة للحديث عن أهمية تطبيق هذا الاقتراح  بالنسبة للكرة الإفريقية، مشددًا على أنه سيزيد من حجم الاهتمام بالبنية التحتية فى دول القارة ، وتزيد من حجم الاهتمامات الجماهيرية، وبالتالى سنجد الجماهير محتشدة فى كل الملاعب، وحلم المونديال سيكون فى متناول كل المنتخبات مع زيادة عدد المقاعد.. ولفت إلى أن العديد من المنتخبات الإفريقية منها ليبيريا على سبيل المثال لم تظهر على مسرح بطولات كأس العالم  فى ظل وجود أسطورتها جورج وايا، حتى فى أوروبا نفس الأمر، من يصدق أن أسطورة الكرة الانجليزية ريان جيجز اعتزل دون  أن يشارك فى أى بطولة كأس عالم ؟وقلل أسطورة الكرة المصرية وسفيرها فى محفل واحتفالية  «فيفا» من قلق البعض من التأثير السلبى لزيادة عدد المنتخبات ، مؤكدا انه لن يتم زيادة مدة إقامة البطولة ، وهو الأمر الذى يتخوف منه مدربو منتخبات اوروبا تفاديا للإجهاد ، مشددا على أن المنتخب الذى سيتوج بطلا  للعالم  سيلعب نفس عدد المباريات « 7 » التى كان يخوضها أى منتخب فى ظل نظام الـ «32».
واستند أبوتريكة فى عرضه لإحصائيات رقمية مهمة ولها دلالاتها، وهى انه فى حال إقرار الزيادة من 32 إلى 48 منتخبًا ستكون بطولة كأس العالم ممثلة بـ 23 % فقط من عدد المنتخبات التى ستخوض التصفيات فى كل القارات وعددها 211 منتخبًا.. كما لفت إلى أن هذه النسبة أقل من النسب التى تقام بها البطولات القارية، فبطولة كأس الأمم الإفريقية يشارك فيها 30 % من منتخبات القارة، وبطولة اوروبا « يورو» يشارك فيها 44 % من منتخبات القارة العجوز ، وبطولة كأس أسيا يشارك فيها 52 % من عدد منتخبات القارة، والكونكاف يشارك فيها 34 %.
وطالب النجم المصرى أحد أساطير «فيفا» فى نهاية كلمته وعرض رأيه الدول العظمى كرويًا مثل البرازيل وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين تقوم بدورها من أجل خدمة وتطوير كرة القدم، وتحقيق أهدافها الإنسانية والاجتماعية.