الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الناس فى كفر عسكر» تبكى «الشيخ»

«الناس فى كفر عسكر» تبكى «الشيخ»
«الناس فى كفر عسكر» تبكى «الشيخ»




كتب - تامر أفندى

 

رحل عن عالمنا مؤخرا الكاتب والروائى أحمد الشيخ، الذى وافته المنية مساء الأحد الماضي، عن عمر يناهز 78 عامًا.
وقد أثرى الراحل المكتبة العربية بما يزيد على 60 عملا للكبار والأطفال، نقل ورصد من خلالها واقع المجتمع المصرى وتغيراته، ومن أشهره أعماله رواية «الناس فى كفر عسكر»، التى تحولت بعد ذلك إلى عمل فنى يحمل ذات الاسم.
الجدير بالذكر أن الشيخ له 38 كتابًا للكبار، و27 كتابًا للأطفال، ومن أبرز أعماله مسلسل «الناس فى كفر عسكر»، عن رواية بنفس الاسم، و«حكاية شوق، حكايات المدندش، سيرة العمدة الشلبى، أرضنا وأرض صالح، هوامش المدينة، عاشق تراب الأرض، رأيتهما قمرين فى المحاق».
حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2014 عن مجمل أعماله، وسبقها بجائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1985 عن مجموعة «النبش فى الدماغ»، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985، وجائزة نادى القصة 1963، وجائزة المسابقة القومية بداية السبعينيات، وجائزة تيمور الأدبية فى التسعينيات، واختيرت روايته «حكاية شوق» ضمن أفضل مئة رواية عربية صدرت فى القرن الماضى.
ومن مجموعاته القصصية «دائرة الانحناء، النبش فى الدماغ، مدينة الباب، كشف المستور»، بالإضافة إلى أعماله للأطفال «عسكرى الشطرنج الأبيض، نخلة حازم، القط الكسلان، أم الخير، الجاحظ، العصفور الأخضر الترجمان».