الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهرجان «الموت للجميع» فى القاهرة برعاية الكابلات المكشوفة

مهرجان «الموت للجميع» فى القاهرة برعاية الكابلات المكشوفة
مهرجان «الموت للجميع» فى القاهرة برعاية الكابلات المكشوفة




كتبت - نهى عابدين


انتشار الاسلاك  الكهربائية العارية بالشوارع تسبب العام الماضى فى حالة ذعر بين المواطنين لا سيما بعد إعلان وفاة عدد من الأشخاص صعقًا بالكهرباء جراء ترك الأسلاك وأعمدة الإنارة بدون الاحتياطات الواجب اتباعها بمحافظة الاسكندرية بعد كارثة السيول التى صاحبت نوة المكنسة وعدد من المحافظات الاخرى.
«روزاليوسف» رصدت عددًا من أعمدة الإنارة والأسلاك العارية التى تخرج من الأرض دون اتباع لأى من معايير السلامة والأمان فى مناطق مختلفة بمحافظة القاهرة منها مدينة نصر وشارع قصر العينى ومنطقة العباسية، وكأنها تنتظر حصد أرواح الأبرياء فى ظل غياب مؤسسات الدولة.
من جانبه، أشار د.مجدى صليب، مدير مركز الأمن الصناعى سابقاً، إلى أن حوادث الصعق الكهربائى أصبحت أمرًا متكررًا ومؤسفًا بسبب الإهمال وانعدام الضمير من قبل مسئولى ومشرفى الصيانة التابعين للأحياء والمحافظات، فهم لا يؤدون عملهم ما نتج عنه كارثة الأسلاك والكابلات الكهربائية العارية التى تعرض حياة المواطنين للخطر.
وأكد صليب أن انعدام المراقبة على عمل مشرفى الصيانة زاد من تفاقم المشكلة بالاضافة إلى عدم وجود عقاب رادع لهم نتيجة ما يتسبب فيه إهمال عملهم من موت الأطفال والكبار.
وتنصح د.آمال إمام، مدربة إسعافات أولية بالهلال الأحمر المصرى، المواطنين باتباع قاعدة «الوقاية خير من العلاج» من خلال الابتعاد بقدر الإمكان عن الأسلاك المكشوفة سواء فى موسم الأمطار أو غيره للخطورة التى يؤدى إليها الصعق الكهربائى.
وأوضحت أنه فى حال لمس المواطن لأحد مصادر الكهرباء المكشوفة لا يمكن التدخل لإسعاف المصاب إلا بعد فصل التيار الكهربائى حتى لا يتعرض المسعف للخطر بانتقال التيار الكهربائى من المصاب إليه ويكون فصل التيار الكهربائى من خلال شخص مدرب على ذلك، وإن كان ذلك غير متوافر فعلى المسعف الوقوف على سطح عازل للكهرباء مثل لوح خشب واستخدام قطعة اخرى من الخشب لنزع السلك المكشوف المُلمس للمصاب، وأضافت أن التعامل مع المصاب له حالتان الأولى أن يكون فى حالة اللاوعى نظرًا لتوقف القلب المفاجئ والتعامل من خلال التأكد أولاً من التنفس بمراقبة صدر المصاب إذا كان لا يتنفس فيجب فحص نبض المصاب عن طريق شريان الرقبة وإن لم يستجب للتنبيه فيجب الإسعاف بانعاش القلب والتنفس.
وتستكمل: خطوات الإنعاش هى إجراء 30 ضغطة على صدر المصاب يتبعها نفسان بالفم وتكرار نفس الخطوات لعدد 5 مرات بمعدل 100 ضغطة فى أقل من دقيقتين بهدف ضخ الدم مرة أخرى للأعضاء الحيوية والاتصال بالإسعاف على رقمه.
وأشارت إلى أن الحالة الثانية هى حدوث حرق كهربائى وعلى المسعف فى هذه الحالة معرفة دخول وخروج التيار بالجسم للتعامل مع الإصابة التى تكون عبارة عن حرق وجرح تتطلب تغطية المكان المصاب بشاش فازلين أو قطعة قماش نظيفة  فقط وعدم وضع اى مادة تستخدم لعلاج الحروق وترك مهمة الإسعاف للفريق الطبى.