الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستثمرون إماراتيون وبنوك يمولون شراء السندات الدولارية الجديدة

مستثمرون إماراتيون وبنوك يمولون شراء السندات الدولارية الجديدة
مستثمرون إماراتيون وبنوك يمولون شراء السندات الدولارية الجديدة




كتبت- إسلام عبد الرسول

كشفت مصادر مسئولة عن ان حملة الترويج للسندات المصرية الجديدة المزمع بدأها منتصف الاسبوع المقبل ستشمل مباحثات مع عدد من المستثمرين والبنوك الاماراتية للدخول فى تغطية الطرح  المرتقب للسندات الدولية بقيمة 2.5مليار دولار ضمن برنامج لطرح سندات دولية بقيمة 10مليارات دولار خلال العامين المقبلين.
وقامت مصر بتسجيل سنداتها الدولارية المزمعة ببورصات لوكسمبورج ودبى ولندن تمهيدا لبدء حملات ترويجية وساهم توتر الاسواق المالية العالمية فى ارجاء عملية الطرح اكثر من مرة.
واضافت المصادر فى تصريحات خاصة إنه حتى الآن لم يتحدد الموعد الفعلى للطرح الا انه متوقع له قبل نهاية يناير خاصة ان الاسواق العالمية فى إجازات حتى منتصف الشهر بسبب الأعياد.
وتابعت المصادر إن البرنامج قائم ولا نية لارجاء عملية الطرح خاصة فى ظل الارتفاع الكبير فى اسعار الفائدة المحلية على الاقتراض الداخلى والتى لامست الـ20%، لافتا الى ان التوقيت سيتحدد وفقا لملاءمة الأسواق.
واكدت المصادر ان تكوين  قاعدة من المستثمرين العرب لتغطية الطرح سيعمل على خفض سعر الفائدة المتوقع للسندات المصرية.
واشارت المصادر  الى ان المباحثات تتضمن بنوكًا استثمارية وحكومية بالامارات ومستثمرين تم تحديدهم وبدء طرح البرنامج عليهم وهناك ترحيب كبير لتغطية الطروحات المزمعة سواء حاليا أو مستقبلا.
واكدت  ان التقارير العالمية التى خرجت منذ ايام بتحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى ستعمل بصورة كبيرة على تقريب موعد الطرح فضلا عن اقبال كبير من المستثمرين على التغطية.
وفقا لاستطلاع رأى أجراه «سيتى بنك» على مجموعة من المستثمرين فى ديسمبر الماضى، فإن مصر واحدة من أفضل 5 أسواق ناشئة أو مبتدئة سيتحسن أداؤها خلال هذا العام.
واشارت المصادر الى ان بنوك الاستثمار متفائلة من عملية الطرح الا ان معدل الفائدة الذى من الممكن ان يتجاوز 7% مازالت تتم دراسته خاصة ان اجل الطرح ما بين 5 و10 أعوام وهو اجل متوسط من الممكن ان تكون اسعار العائد أقل.