الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشعب يحمي ثورته المصريون هتفوا في التحرير: «احلق دقنك بين عارك.. تلقي وشك وش مبارك».. والإخوان والسلفيون يجتمعون للتهدئة




كتب- هاني دعبس وأسامة رمضان وأحمد شاكر وهاني الروبي ومحمد هاشم وعلي بدر ومحمد عباس ومحمد شعبان

«للثورة شعب يحميها» هذا ما أكده المشهد الذي سيطر علي ميدان  التحرير أمس - بعد أن توافدت عليه المسيرات التي نظمتها طوائف الشعب من قضاة وصحفيين ومحامين وطلاب ونشطاء وعمال ليعلنوا وقوفهم صفا واحدا لحماية الثورة.
المسيرات بدأت في التوافد علي الميدان ظهر أمس حيث التقت الحشود القادمة من شوارع وسط البلد بالمتظاهرين القادمين من مناطق الجيزة عبر كوبري قصر النيل في التحرير لتتحد الهتافات «يسقط يسقط حكم المرشد» و«احلق دقنك بين عارك.. تلقي وشك وش مبارك».
في حين تكررت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في ميدان سيمون بوليفار بجوار مدخل السفارة الأمريكية، حيث اطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريقهم، بينما ترددت أنباء عن احتجاز بعض المتظاهرين بداخل السفارة، وسقط قتيل خلال الأحداث يدعي فتحي حسن 64 عامًا متأثرًا بأزمة قلبية.
 كما أقام المتظاهرون تمثالا رمزيا في مدخل شارع محمد محمود علي شكل شخص يحمل في يده مفتاح الحياة الفرعوني في رمز للحرية وجدارية تحمل أسماء الشهداء وحاولوا الوصول إلي وزارة الداخلية إلا أنهم فشلوا في ظل التواجد الأمني المكثف بالشوارع المحيطة بها. ووصل عدد الخيام إلي 40 خيمة علقت عليها اللافتات التي تطالب باسقاط الإعلان الدستوري وإعادة هيكلة وزارة الداخلية وحل الجمعية التأسيسية.
وحرص العديد من الفنانين علي المشاركة في المليونية منهم خالد الصاوي وأحمد حلمي الذي فضل الجلوس علي أرصفة الميدان بجانب المواطنين لمناقشة الأوضاع التي تمر بها مصر وأيضا الفنان خالد النبوي المخرج خالد يوسف والفنانة شريهان وبسمة ونيللي كريم وداليا البحيري، والفنانة مني زكي.
وتزامنا مع الحشود التي توافدت علي الميدان أرجع مصدر إخواني سبب عدم حشد الجماعة لأعضائها لتأييد مرسي إلي قيام بعض رجال الأعمال المقربين لنظام مبارك بتأجير أتوبيسات شركات السياحة بأزيد من السعر ، مما أوجد أزمة في حصول الإخوان علي أتوبيسات للانتقال إلي القاهرة.
فيما حذر مصدر مسئول بشركات المحمول الثلاث الجهات المسئول بشركات الكهرباء وكذلك محافظة القاهرة من فصل الكهرباء عن ميدان التحرير، لعدم فصل خدمات المحمول والانترنت عن هذه المناطق.
ومن الداخلية.. أكد اللواء أسامة الصغير مساعد الوزير  أنه تم إلقاء القبض علي عناصر اندست وسط المتظاهرين بعد تلقيهم مبالغ مالية مقابل إثارة الفتنة  والفوضي.. موضحًا أن التقرير الطبي للشهيد جابر صلاح أكد أنه اصيب بطلقات خرطوش مجهولة المصدر.
وفي محاولة من القوي الإسلامية لاحتواء المظاهرات المتصاعدة اجتمع أمس قيادات مكتب الإرشاد وعلي رأسهم خيرت الشاطر نائب المرشد مع كل من ياسر برهامي ويونس مخيون وعدد من القيادات السلفية لبحث سبل التهدئة.