الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة: الاحتياطى النقدى بلغ 24.3 مليار دولار

الحكومة: الاحتياطى النقدى بلغ 24.3 مليار دولار
الحكومة: الاحتياطى النقدى بلغ 24.3 مليار دولار




كتب - حسن أبوخزيم

استقبل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، وفد رابطة «فى حب مصر»، وذلك بالمقر الرئيسى للمركز.
من جانبه أكد المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الزيارة تهدف إلى توطيد وتفعيل أواصر التعاون المشترك وفتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلى فى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التعرف على مجالات عمل المركز وأحدث أنشطته وإصداراته المختلفة ودوره فى دعم متخذ القرار فى مصر.
وأضاف «الجمل»: إن الوفد اطلع على عرض تقديمى عن رؤية المركز وأهدافه الاستراتيجية، ومحاور العمل الرئيسية به، وأهم إدارات المركز والوحدات والمراكز واللجان التابعة له ومجالات عملها، والإمكانيات والخبرات التى يتمتع بها.
وأشار «الجمل» إلى أن الوفد قام بجولة تعريفية داخل المركز تفقد خلالها كياناته المختلفة، ومن بينها زيارة غرفة العمليات المركزية التابعة لإدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات وهى غرفة مركزية تتيح الاتصال المباشر بجميع الجهات من الوزارات والمحافظات والجهات المعنية على مستوى الدولة، وتأتى كعنصر رئيسى ضمن تكوين قطاع إدارة الأزمات والكوارث، كما أنها مجهزة بأحدث أجهزة الاتصال الحديثة ومتصلة بـ 27 غرفة عمليات فرعية فى محافظات الجمهورية، وعدد كبير من الوزارات أهمها وزارات: الدفاع، والداخلية، والتنمية المحلية، والصحة، وهيئة الإسعاف، ويشارك فى الغرفة ممثلون عن أجهزة وهيئات الدولة المعنية.
كما قام الوفد بزيارة مركز استطلاعات وبحوث الرأى العام بمركز المعلومات والذى أنشئ عام 2003، حيث يقوم المركز بقياس ودراسة اتجاهات المواطنين نحو مختلف الأوضاع والقضايا المطروحة على الساحة الداخلية، للتوجه بها إلى متخذ القرار للاستعانة بهذه الاتجاهات فى اتخاذ القرارات الصحيحة، والاسترشاد بها فى إعداد الخطط والسياسات المختلفة، كما يهتم مركز استطلاع الرأى أيضًا بقياس اهتمامات الرأى العام من أجل التعرف على القضايا ذات الأولوية التى يجدّر وضعها على قائمة اهتمامات متخذى القرار.
واختتم الوفد جولته بزيارة مكتبة المركز للتعرف على أحدث المقتنيات بداخلها والخدمات التى تقدمها، وكذلك أنشطتها فى مجال تنمية الكوادر البشرية المتخصصة وشباب الخريجين فى مجال المكتبات ودعم البحوث، ودورها فى تقديم الخدمات الاستشارية لتطوير المكتبات المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
وتقوم مكتبة المركز بدور فعال فى مجال دعم اتخاذ القرار، وذلك من خلال إصدار مجموعة من النشرات المتخصصة، مثل نشرة قضايا وآراء التى تعرض مقترحات الحلول لمختلف المشاكل والأزمات التى يمر بها المجتمع المصري، ونشرة القاعدة القومية للدراسات والتى تعرض أحدث الدراسات فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وعلى صعيد إثراء وتنمية البنية المعلوماتية المصرية فقد قامت المكتبة ببناء مجموعة من قواعد البيانات وتعكف على تحديثها وتنميتها بصفة يومية مثل القاعدة القومية للدراسات، وقاعدة بيانات قضايا وآراء وغيرها، وتسعى المكتبة نحو تنمية مقتنياتها من مصادر المعلومات من الكتب والمراجع والتقارير والدراسات وأوراق المؤتمرات التى تصدر داخل وخارج مصر، وتحديثها بصفة مستمرة، وتعتبر المكتبة بذلك مركز إيداع لكل ما يصدره المركز من إنتاج فكرى.   
وعلى جانب آخر أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ  القرار التابع لمجلس الوزراء أن صافى الاحتياطى النقدى لدى البنك  المركزى بنهاية ديسمبر 2016 بلغ 24.3 مليار دولار.
 وأوضح فى تقرير له أن هذا الاحتياطى النقدى جاء الأعلى منذ عام 2011، حيث بلغ الاحتياطى عام 2011، وصل 18.1 مليار  دولار و15 مليار دولار عام 2012 وبلغ 17 مليار دولار عام 2013 و15.3 مليار دولار عام 2014 وبلغ 16.4 مليار  دولار عام 2015.
وفى سياق آخر أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرارًا بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 35 فدانا بنطاق حى عتاقة على طريق (مصر/إيران) بمحافظة السويس بالمجان لإقامة المرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعى عليها.