الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزراء البترول والكهرباء والبيئة يعقدون اجتماعا لحل منخفض القطارة

وزراء البترول والكهرباء والبيئة يعقدون اجتماعا لحل منخفض القطارة
وزراء البترول والكهرباء والبيئة يعقدون اجتماعا لحل منخفض القطارة




كتب - سامى عبد الرحمن

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعًا بأعضاء اللجنة الوزارية المشكلة بشأن تنمية منخفض القطارة، بحضور كل من الدكتور خالد فهمى وزير البيئة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وممثلى الوزراء أعضاء اللجنة المعنيين بمشروع منخفض القطارة.
وقام  شاكر رئيس اللجنة الوزارية بمناقشة إمكانية استغلال منخفض القطارة واستعراض الدراسات السابقة للمشروع، بالإضافة إلى السيناريوهات المقدمة لتنمية المنخفض للوقوف على جميع الفوائد الممكن تحقيقها من هذا المشروع والتأثيرات الإيجابية والسلبية لكل سيناريو.
وقد تم فتح باب المناقشة والاستماع لجميع الآراء المختلفة من الجهات المعنية للوصول إلى تقرير شامل يتضمن التوصيات تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء.
وجدير بالذكر أنه قد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 26 ديسمبر 2016 بتشكيل لجنة برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وعضوية كل من وزراء البيئة، والتنمية المحلية، والسياحة، والزراعة واستصلاح الأراضى، والبترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى وزير الموارد المائية والرى وذلك بهدف دراسة فكرة الاستفادة من منخفض القطارة فى توليد الكهرباء وتأثير ذلك على الخزان الجوفى والسيناريوهات المقترحة للتنمية الشاملة للمنخفض.
ومن ناحية أخرى شهد المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وعدد من قيادات القطاع احتفالية الانتهاء من ثلاثة برامج تدريبية نجحت فى تنفيذها الشركة القابضة لتخريج 29 متدرباً من كل من السودان، جنوب السودان، بوروندى، رواندا، أوغندا، والكونغو الديمقراطية، وذلك فى ثلاث دورات تدريبية فى مجالات التشغيل وصيانة شبكات النقل، التشغيل المتقدم وصيانة محطات المحولات، وأنظمة التحكم فى الطاقة.
كما تأتى مثل تلك الدورات كثمار للتعاون الثلاثى بين وكالة التعاون اليابانية الدولية، والوكالة المصرية لتنمية الشراكة، والشركة القابضة لكهرباء مصر حيث تم توقيع سجل المشاورات الذى يهدف لأن تقوم الشركة القابضة لكهرباء مصر بتنفيذ ثلاث دورات تدريبية فى مجال نقل الكهرباء مرة واحدة سنويًا لعدد من المتدربين من دول حوض النيل خلال الأعوام من 2015 حتى 2017.