الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البرلمان» يواجه «الحكومة» بطلبات إحاطة حول الأسعار والتعليم

«البرلمان» يواجه «الحكومة» بطلبات إحاطة حول الأسعار والتعليم
«البرلمان» يواجه «الحكومة» بطلبات إحاطة حول الأسعار والتعليم




كتب ـ إبراهيم جاب الله

تصوير ـ مايسة عزت

يواجه أعضاء مجلس النواب، الحكومة فى جلسات الأسبوع الجارى بعدد من طلبات الاحاطة والبيانات العاجلة حول الارتفاع المستمر فى أسعار السلع والخدمات بجانب مناقشة 22 اقتراحًا فى الصحة والتعليم والنقل بهدف تطوير هذه القطاعات.
وتشارك الحكومة فى اجتماعات اللجان النوعية والجلسات العامة، حيث من المقرر طرح عدد من الاتفاقيات الدولية والخاصة بعدد من القروض الواردة إلى مصر من الخارج.
وتضمن جدول أعمال جلسات مجلس النواب التى تبدأ غدًا مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عبدالمنعم العليمى بشأن تعديلات فى قانون المرافعات المدنية والتجارية، كما يدرس البرلمان 10 طلبات مناقشة عامة حول سياسات الحكومة المتعلقة بمواجهة انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار والمساواة فى حصص الدقيق الموزعة على المخابز والسيطرة على الارتفاع المستمر للأسعار.
كما يطرح البرلمان عددًا من الأزمات منها أسباب الزيادة السكانية فى ضوء التعداد العام للسكان، وكذلك أزمة إنتاج الدواء والمستحضرات الطبية بجانب سياسة الحكومة بشأن الالتزام بتعيين نسبة 5% المخصصة للمعاقين، وصرف حافز الإثابة للمعلمين على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى سياسة الحكومة بشأن محصول الموالح عن طرق تشجيع التصدير ومواجهة الزيادة فى أسعار المواد الغذائية والأدوية، وأخيرًا مشاكل تقنين أوضاع الحائزين وواضعى اليد على أراضى الدولة.
ومن المقرر خلال الجلسة العامة للبرلمان غدًا الحصول على الموافقة النهائية للأعضاء بشأن الرأى النهائى على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000، بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفًا فيها، بالإضافة إلى مناقشة عدة تقارير للجان النوعية منها ما يتعلق بتعديلات فى قانون خاص بالأسلحة والذخائر، وكذلك تقرير آخر عن تعديلات فى قانون سجل المستوردين.
من جهة أخرى تكثف اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها على مدار الأسبوع الجارى، حيث تناقش لجنة النقل والمواصلات برئاسة اللواء سعيد طعيمة عددًا من طلبات الإحاطة حول تدهور خدمات السكك الحديدية.
وتدرس اللجنة فى اجتماعها غدًا، مشروع قانون مقدم من النائب بسام فليفل وستين عضوًا آخرين، حول تعديلات فى قانون الطرق العامة وذلك بمشاركة لجنتى الإدارة المحلية والخطة والموازنة، وكذلك طلب الاحاطة المقدم من النائب بدير عبدالعزيز موسى حول عدم استكمال تنفيذ نزلة طريق المحلة على الطريق الدولى.
كما تناقش اللجنة فى اجتماعات الثلاثاء المقبل، مشروع القانون المقدم من النائب سليمان وهدان وثمانين عضوًا آخرين، حول تعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1964 بإنشاء المؤسسة المصرية العامة للنقل البحرى بمشاركة لجنتى الدفاع والأمن القومى والشئون الاقتصادية.
فيما تناقش لجنة القوى العاملة خلال اجتماعها غدًا برئاسة جبالى المراغى رئيس اللجنة، مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والذى أحالته الحكومة إلى البرلمان مؤخرًا.
وينص مشروع القانون على أن يمنح العاملون بالجهاز الإدارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية وغير ذلك من الأشخاص الاعتبارية العامة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 والعاملون بشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، علاوة خاصة شهرية بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم وذلك دون حد أقصى، ولا تعتبر هذه العلاوة جزء من الأجر الأساسى للعامل ولا تضم إليه.
وتعقد لجنة الثقافة والإعلام والآثار برئاسة النائب أسامة هيكل، اجتماعين لها الاثنين والأربعاء من الأسبوع المقبل حيث تناقش اللجنة يوم الاثنين المقبل طلب الاحاطة المقدم من النائب معتز بالله النجار، بشأن عدم تسليم المنطقة الأثرية بمركز دمنهور فى محافظة البحيرة، وفى اجتماع الأربعاء المقبل تواصل اللجنة مناقشة مشروع قانون إنشاء نقابة للعاملين بالآثار.
أما لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، فتعقد عدة اجتماعات لمناقشة مشروع قانون الحكومة حول تنظيم أنشطة سوق الغاز، وكذلك مناقشة الوضع الراهن للسياحة البيئية وسبل النهوض بها.