الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البيئة»: التخلص من 175 طن زيوت ملوثة خارج البلاد.. لأول مرة

«البيئة»: التخلص من 175 طن زيوت ملوثة خارج البلاد.. لأول مرة
«البيئة»: التخلص من 175 طن زيوت ملوثة خارج البلاد.. لأول مرة




أعلنت الدكتورة الهام رفعت عبدالعزيز مدير عام التنمية البيئية بوزارة البيئة واستشارى مواد ومخلفات خطرة أن الوزارة نجحت فى التخلص اﻵمن من 175 طنا من الزيوت الملوثة بمواد ثنائى فينيل متعدد الكلور بالمحولات الكهربائية،وذلك لاول مرة فى مصر.
وأوضحت أن هذا الإجراء يأتى فى إطارتحقيق الالتزامات الدولية الخاصة باتفاقية استوكهولم وهو التخلص الآمن من الملوثات العضوية الثابتة.
وأشارت إلى أن تلك المواد مواد مصنعة بالخارج وكانت تضاف الى المحولات الكهربائية لتحسين الأداء ولتحمل درجات الحرارة العالية وهى من أشد الملوثات سمية ومسرطنة.موضحة أن المرحلة الأولى للمشروع كانت جرد وحصر المعدات الكهربائية «المحولات والمكثفات الكهربائية» واتضح أن أعلى تركيزات لهذه المواد بالمنشآت الصناعية وبالمحولات الكهربائية أما بالنسبة لمحطات انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء فهى تركيزات متوسطة.
وأضافت رفعت إنه تم تجميع كمية 175 طنا من المحولات الكهربائية والزيوت الملوثة بمواد عن طريق شركة فرنسية متخصصة فى هذا المجال وهى من أهم الشركات على مستوى العالم «شركة ابروكيم» وبالتعاون مع شركة مصرية متخصصة ومعتمدة من وزارة البيئة فى مجال نقل النفايات الخطرة شركة «ايكوكنسرف» .