الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين تصر على تحديد 150 جنيها لجوال الدقيق والشعبة: نعانى من خسائر بعد تعويم الجنيه

التموين تصر على تحديد 150 جنيها لجوال الدقيق والشعبة: نعانى من خسائر بعد تعويم الجنيه
التموين تصر على تحديد 150 جنيها لجوال الدقيق والشعبة: نعانى من خسائر بعد تعويم الجنيه




كتب - نشأت حمدى

تصاعدت حدة الخلافات بين وزارة التموين والتجارة الداخلية من جهة والشعبة العامة للمخابز من جهة أخرى بسبب  تكلفة سعر رغيف الخبز المدعم فئة ٥ قروش .
ولم تنجح اللجنة التى شكلتها وزارة التموين منذ اكثر من شهرين فى الوصل الى اتفاق نهائى ومرض لجميع الاطراف وفقا لما قاله عطية حماد نائب رئيس شعية المخابز مؤكدا أن وزارة التموين تصر على حساب سعر تكلفة جوال الخبر بـ١٥٠ جنيها بدلا من ١٢٢ونصف لافتا إلى أن الشعبة تمسكت بأن يكون السعر العادل للتكلفة ١٧٥ جنيها للجوال.

وأوضح حماد فى تصريح لـ«روزاليوسف» ان اسعار مستلزمات الانتاج ارتفعت بصورة كبيرة جدا بعد تعويم الجنيه حيث تم تتكلف المخابز ٦ جنيهات زيادة فقط فى سعر السولار عن كل جوال فضلًا عن ارتفاع علبة الخميرة المستخدمة فى الخبز من من ١٥٠ جنيهًا الى ٤٢٠ جنيها حيث كان يتم شراء قالب الخميرة بـ٢جنيه واصبح الان سعر ٦ جنيهات.
وأضاف ان قطع غيار مكن الخبر تضاعفت ١٠ المرات لانها جميعها مستوردة فضلًا عن ارتفاع اسعار العمالة التى اخبرتنا على رفع سعر اجرها بدعوى أن  كل شىءفى البلد ارتفع.
واعترف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارية  الداخلية  لـ« روزاليوسف»   وجود خلافات مع اصحاب المخابز بشأن تكلفة الرغيف مؤكدا ان الاجتماع شهد مناوشات عديدة بين مسئولى الوزارة وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة المخابز بشأن حساب تكلفة انتاج الخبز المدعم وان مسئولى الوزارة اقترحوا بشكل مبدئى  زيادة تكلفة انتاج جوال الدقيق  ب١٥٠ جنيها بدلا من 122 جنيها حاليا  على أن يتم عرض تقرير على اللواء على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لاتخاذ قرار بشأن التكلفة الجديدة بعد حساب إجمالى قيمتها .
وأضاف المصدر أن الحكومة تتحمل فارق تكلفة إنتاج  الخبر المدعم بعد زيادة أسعار السولار والكهرباء ومستلزمات الانتاج ليظل سعر الرغيف المدعم ثابتًا وبقيمة 5 قروش للمواطن ، حيث يتم صرف 5 أرغفة لكل مواطن يوميا من خلال البطاقات  الذكية وان توجهات الحكومة هو عدم المساس بالخبز المدعم رغم زيادة التكلفة وارتفاع  أسعار الأقماح سواء المحلية أو المستوردة.
ومن جانبه قال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز  أن الشعبة العامة قامت  بعرض مذكرة تتضمن التكلفة العادلة لإنتاج الخبز المدعم، بما يتواكب مع ارتفاع مستلزمات عناصر الإنتاج وكذلك أجور العمالة، خاصة بعد انخفاض معدلات إنتاج الخبز نتيجة لجوء وزارة التموين بصرف سلع مجانية للمواطنين مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز، فى الوقت الذى تضاعفت فيه أجور العمالة، لافتًا الى ان اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين حريص على أعداد تكلفة عادلة لإنتاج الخبز المدعم .
كان اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قد  قرر تشكيل لجنة من أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية وحمدى علام رئيس قطاع الرقابة والتوزيع وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز لبحث مطالب أصحاب المخابز، خاصة فيما يتعلق بإعادة تكلفة إنتاج الخبز لإعطاء أصحاب المخابز حقوقهم العادلة، وكذلك لضمان إنتاج خبز مدعم للمواطنين ومطابق للمواصفات القياسية.