الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سامسونج» تستحوذ على السوق المصرية و«هواوى» خلفها بسرعة الصاروخ خلال عام 2016

«سامسونج» تستحوذ على السوق المصرية و«هواوى» خلفها بسرعة الصاروخ خلال عام 2016
«سامسونج» تستحوذ على السوق المصرية و«هواوى» خلفها بسرعة الصاروخ خلال عام 2016




كتب - هانى الروبى

منذ سقوط نوكيا من على عرش أجهزة المحمول عام 2011 تقريبا وحتى اليوم مازالت حصة سامسونج تكبر وتتوسع بالسوق وتنافسها فى ذلك حصة هواوى التى لديها طموحات كبيرة بالنسبة للسوق المصرية.
ففى استطلاع لبعض آراء الشارع المصرى حول أجهزة المحمول اجرته «روزاليوسف» أكد أن غالبية المستخدمين ينجذبون لاجهزة المحمول الاكثر شهرة والاكثر مبيعا مما يعنى أن نسبة كبيرة جدا من المستخدمين يفضلون أجهزة سامسونج وهواوى خاصة بعد سقوط أجهزة نوكيا التى كانت تستحوذ على حصة سوقية تفوق الـ65% والتى كان تقريبا خلال عام 2011 بعدما استحوذت عليها مايكروسوفت.
وقد أصبحت السوق مفتوحة وجاذبة لجميع الماركات العالمية وقد ادى ذلك لاستحواذ سامسونج الآن على حصة تزيد على 55% تليها شركة هواوى والتى تهتم كثيرا بسوق أجهزة المحمول العالمية والمصرية ولديها طموحات كبيرة لزيادة حصتها خلال الفترة المستقبلية بالسوق المصرية.
حيث قال عيد مصطفى الذى يعمل بوسط القاهرة إنه يفضل استخدام أجهزة سامسونج نظرا لاحتوائها على برامج سهلة وبسيطة وامكانيات عالية جدا ولا يستطيع استخدام أى هاتف آخر سواه خاصة وأنه يعشق تحميل الالعاب وذلك لتقضية وقته أثناء ركوبه المواصلات من منزله إلى العمل ذهابا وإيابا.
وأضاف كمال عبدالنبى الذى يسكن بمنطقة المنيل أنه يفضل هو وأسرته استخدام أجهزة سامسونج نظرا لقوتها وسرعتها وشكلها الجذاب ولا يستطيع العمل على أى موبايل آخر مهما كانت الظروف لانه تعود على استخدام سامسونج.
وأضافت نجاة محمد على الرغم من أننى استخدم سامسونج إلا أننى أصبحت لا اعشقه بسبب بطاريته التى تنفد بسرعة وقالت إنه بعد شرائها على هاتف السامسونج بحوالى ستة اشهر قابلتها مشكلة بطارية الهاتف التى تنفد بسرعة مما جعلها تكرهه على الرغم من ان برامجه سهلة وبسيطة على عكس اجهزة الايفون المعقدة وصعبة فى بدايتها إلا انه هاتف جديد.
وأضافت سمر العربى أنه تستخدم موبايل سونى إريكسون وتحبه نظرا لمميزاته التى تميزه عن غيره من الهواتف بسبب أنه يتحمل المياه وصوره الجميلة والجذابة رغم ان والدتى تستخدم هاتف مايكروسوفت نوكيا ولا تستطيع تبديله لانها اعتادت عليه أما والدها فيستخدم سامسونج ووفقا لدراسة البيانات الصادرة من شركة «GFK»، فى شهر أكتوبر 2016، ارتفعت نسبة حصة هواوى السوقية إلى 11.3% على مستوى العالم.
وتوقعت مجموعة هواوى لأجهزة المستهلك وصول إيرادات مبيعاتها إلى 178 مليار يوان صينى فى عام 2016 بزيادة 42% على عام 2015.
وقال تقرير صادر عن الشركة، إن عدد الهواتف الذكية التى قامت المجموعة بشحنها بلغ 139 مليون وحدة بمعدل نمو 29% على أساس سنوى.
قال ريتشارد يو المدير التنفيذى لمجموعة هواوى لأجهزة المستهلك: «بالرغم من الأجواء القاسية التى تشهدها السوق، إلا أن هواوى واصلت نموها بشكل ثابت، ويرجع الفضل لهذا النمو إلى وضع متطلبات العملاء فى ركيزة عملنا التى تساعدنا فى مواصلة تقدمنا بالتركيز على تصميم الابتكارات المستحقة، بالإضافة إلى التزامنا المتواصل نحو بناء علامة تجارية راقية، وتعزيزا لشراكتنا وتحسين كفاءة الخدمات قبل وما بعد التى نقدمها لعملائنا، فى عام 2017».
وقال إن الشركة ستعمل على تزويد عدد الفروع بالعالم، وإنشاء شراكات جديدة، زيادة حجم الاستثمار فى مجال البحث والتطوير، وتطوير الخدمات وكل ما يساعد فى تيسير لعملياتنا التجارية، تحسين كفاءة جانبى اتخاذ القرار وتنفيذه، قيادة استراتيجية التوسع والانتشار فى العالم وتطوير لأعمالنا وقدراتنا فى المستقبل.
وقامت هواوى بإنشاء 5 مراكز خدمية بالعالم لدعم 105 دول من خلال خدمات الخط الساخن. بينما تمتلك أكثر من 460 متجرا خدميا تقوم بتغطية 45 دولة حول العالم، ووفقا لدراسة أجرتها شركة «IPSOS» للاستشارات حول العلامات التجارية، صُنفت هواوى برقم 1 فى مجال إرضاء العملاء ضمن مستخدميها فى كل من الصين، وبولندا، والمكسيك، ومصر والعديد من الدول الأخرى.
من جانبه قال شريف بركات المدير التجارى لشركة سامسونج بمصر فى وقت سابق من العام الماضى 2016 إن شركته تستهدف زيادة حصتها السوقية بنهاية العام بنسبة 60% فى قطاع المحمول، بعدما بلغت بنهاية العام الماضى ما يقرب من 55%.
وأضاف بركات أن السوق المصرية من الأسواق المهمة، والواعدة لشركة سامسونج فى منطقة الشرق الأوسط رغم بعض المشكلات التى تواجهها مثل أزمة الدولار. وأشار إلى أن القوة الشرائية لمنتجات الشركة كبيرة، ولها الأفضلية فى السوق المصرية.
وتابع: «نتحدث حاليا مع الشركة الأم لتقديم مزيد من الأسعار التنافسية فى السوق المصرية، وسنتوصل إلى اتفاق لتقديم أفضل الأسعار للمستهلك المصرى، ولن نتازل عن حصتنا السوقية ومستمرون بقوة فى السوق المصرية».
وحول خدمات ما بعد البيع خلال الفترة المقبلة، والتى تمثل أهمية للعميل فى شراء أى منتج، قال بركات: إن شركته قامت خلال العام الماضى، بافتتاح مراكز صيانة بكل المحافظات، مشيرا إلى أن أغلبية تلك المركز مستقلة بنفسها بعيدا عن الموزعين، وتابع: «نسعى إلى خدمة المستهلك فى كل مكان حيث قمنا بنشر مراكز صيانة متنقلة فى بعض الأماكن لعمل الصيانة للمستهلك فى تلك المناطق».