الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إلغاء قرار تسعير الأدوية فى «فبراير»




كتبت- وفاء شعيرة وهبه نافع
 
حجزت محكمة القضاء الادارى برئاسة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة الدعوى المقامة من كل من غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية وجمعية المنتجين المصرية للادوية بالإضافة إلى 44 شركة أدوية والتى طالبوا فيها بإصدار حكم قضائى لإلغاء قرار وزير الصحة الصادر بتعديل أسعار الادوية وأرباح موجهى الادوية الصادر برقم 499 لسنة 2012 وذلك للحكم بجلسه 26 فبراير القادم.
 
وقالت الدعوى إن قرار وزير الصحة زاد من ربح موزعى الادوية على حساب ربح الشركات كما تضمن القرار تجديد سعر الدواء لمدة 5 سنوات وهو بذلك يتدخل فى العلاقة بين الشركات المنتجة والمستوردة والشركات الموزعة والصيدليات دون سبب قانونى ودون مراعاة التكلفة الاقتصادية للمنتج والتكاليف غير المباشرة للإنتاج وارتفاع أسعار مدخلات الانتاج.
 
وقالت الدعوى إن القرار يؤدى الى إثراء الصيدلى والموزع على حساب الشركة المنتجة بلا مبرر كما يعد مخالفا للقانون ويمثل انحرافا للسلطة يستوجب إلغاءه.
 
وأكدت الدعوى أن قرار الوزير مخالف للمادة 10 من قانون تجارة وتنظيم واستيراد الادوية رقم 13 لسنة 1962 والتى نصت على ان يكون تسعير الادوية والمستلزمات الطبية وتحديد نسبة الربح للمنتج المحلى او المستورد يتم بمعرفة لجنة تشكل بقرار من وزير الصحة بالاتفاق مع وزيرى الصناعة والتموين.