الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«خورشيد»: إطلاق الخريطة الاستثمارية لمحافظات الجمهورية.. قريبا

«خورشيد»: إطلاق الخريطة الاستثمارية لمحافظات الجمهورية.. قريبا
«خورشيد»: إطلاق الخريطة الاستثمارية لمحافظات الجمهورية.. قريبا




كتبت - ناهد إمام

كشفت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، عن عزم الحكومة طرح أول شركة بالبورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية الربع الأول من العام الجارى أضافت أن تحديد الشركة المقرر طرحها من ضمن الـ3 شركات التى تم الاستقرار عليها وهى الإسكندرية للزيوت المعدنية، سيدى كرير للبتروكيماويات وانبى، ستحددها بنوك الاستثمار التى تتولى إدارة الطرح.
واشارت الى  إعداد الوزارة خطة ترويجية استثمارية شاملة لكافة الفرص الاستثمارية الموجودة فى كافة المناطق الجغرافية بالجمهورية، مضيفا أن الخطة ستتضمن كافة الفرص الجاهزة، لعرضها على المستثمرين.
 وأضافت خورشيد،  أن الخطة تأتى فى إطار السياسة الاستثمارية التى انتهجتها الوزارة لجذب استثمارات، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على عدة محاور للتسيير على المستثمرين سواء من خلال حل المنازعات أو تخارج المستثمرين.
ولفتت إلى أن المسودة النهائية لقانون الاستثمار والتى وافق عليها مجلس الوزراء جاءت بالتعاون مع العديد من الجهات خاصة وزارة الصناعة والتجارة وذلك لتحديد الأولويات. ونوهت داليا خورشيد، إلى أن المسودة النهائية لقانون الاستثمار تتضمن التعرف على احتياجات المستثمرين من خلال التواصل مع مجتمع الأعمال سواء الصناعى أو التجارى، مشيرة إلى أن لجنة المنازعات وجدت أن 25% من المنازعات خاصة بالتراخيص و60% خاصة بتخصيص الأراضى لذلك عملنا على اجراء تيسيرات من خلال تحديد فترات زمنية وعمل نافذة استثمارية وتقوية الضمانات للمستثمرين وذلك بالتعاون مع المؤسسات الدولية كما تم الاستفادة من تشريعات الدول المجاورة. وأشارت إلى أن المسودة النهائية لمشروع قانون الاستثمار عملت على تقديم حوافز موجهة للقطاعات المستهدفة، كما ركزت على المناطق التكنولوجية والتى من المتوقع أن تجذب استثمارات كبيرة خلال الفترة المقبلة.
وأن الوزارة عملت على معالجة الهيكل التشريعى لبعض القوانين مثل قانون الإفلاس بالتعاون مع وزارة العدل. وفى نفس السياق أوضحت خورشيد أنه فى إطار الحرص على تفعيل دور لجنة فض المنازعات فقد تم حل 450 منازعة لمستثمرين بقيمة مالية، الأمر الذى يعكس رغبة الدولة فى تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين.