الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار المنهوبة والإهمال وأموال الأوقاف وصناديق النذور أبرز ملفات الفساد

الآثار المنهوبة والإهمال وأموال الأوقاف وصناديق النذور أبرز ملفات الفساد
الآثار المنهوبة والإهمال وأموال الأوقاف وصناديق النذور أبرز ملفات الفساد




كتب - طه النجار

فى نهاية 2016 طرح عدد من النواب كثير من الملفات المنتظر أن يفتح النقاش فيها خلال الأيام المقبلة، ومؤخرا عاود المجلس طرح هذه القضايا، حيث قرر قبل أكثر من أسبوع فتح ملف أموال صناديق النذور بالمساجد الكبرى ومقامات الأولياء وآل البيت وكذلك ما يحوم حول شبهات الفساد المتعلقة بأموال وممتلكات هيئة الأوقاف. ومن جهته قال النائب إيهاب الخولي، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أنه من الضرورى أن يتم حصر أراضى وعقارات وأموال هيئة الأوقاف داخل مصر وخارجها، والكشف عن كيفية إدارتها ومعرفة عائداتها، خاصة فى ظل الظروف الإقتصادية والمعيشية الحالية.
وأشار الخولى، إلى قرار رئيس الجمهورية رقم 300 لسنة 2016، بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، لحصر أملاك الاوقاف المصرية.مشيرا الى ان القرار نص على إعداد تقارير تتضمن المشاكل والمعوقات التى أدت إلى الاستيلاء على هذة الاراضي، وإقتراح حلول للحيلولة دون تكرارها مستقبلاً.
وشدد الخولى على ضرورة ان لاتعتمد الدولة فى تنمية مواردها على إسلوب زيادة الضرائب على المواطنين، فى الوقت الذى يمكنها استثمار هذه اللممتلكات والاستفادة من عائدها، فى إقامة مشروعات، وتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة الانتاج.
إلى ذلك أشاد النائب حسين ابو جاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة حقوق الانسان بالبرلمان بإنجاز لجنة استرداد الأراضى وأملاك الدولة برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الاستراتيجية والقومية ورئيس اللجنة ونجاحها فى استعادة 150 الف متر متعدى من مافيا أراضى وأملاك الدولة فى 3 احياء بالقاهرة.
وفى السياق نفسه تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، ببيان عاجل بشأن انهيار مئذنة مسجد ابن خلدون الاثرية بالإسكندرية