الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إضراب عمال «كوفرتينا» للمطالبة بمستحقاتهم

إضراب عمال «كوفرتينا» للمطالبة بمستحقاتهم
إضراب عمال «كوفرتينا» للمطالبة بمستحقاتهم




كتب ـ إبراهيم جاب الله

دخل إضراب أكثر من 1500 عمال بشركة «كوفرتينا» أسبوعه الثانى، للمطالبة بحقوقهم المالية كزيادة القيمة المقررة بـ200 جنيه كبدل «غلاء معيشة» إلى 300 جنيه، وزيادة قيمة الأرباح السنوية من 50 يومًا إلى 80 يومًا مثل الأعوام الماضية.
وتساءل العمال حول الفائدة من صرف بدل غلاء معيشة مع تخفيض القيمة المقررة للأرباح السنوية من 80 إلى 50 يومًا، موضحين أن مالك المصنع تعهد فى وقت سابق فى مكتب العمل بـ«العاشر من رمضان»، بإعطائهم 80 يومًا أرباحًا سنوية على 5 مراحل، وفوجئوا بعد تقاضيهم أرباحًا 3 مراحل أى الأرباح عن 48 يومًا بأن مالك المصنع يخبرهم بأنه سيتم صرف أرباح 7 أيام أخرى وليس الأيام المتبقية والتى تقدر بـ32 يومًا بدعوى أن المصنع لم يحقق أرباحًا، ما اضطرهم للإضراب عن العمل، خاصةً فى ظل تدنى رواتبهم التى تتراوح بين 900 و1200 جنيه.
وأكد العمال أنهم لم يتقاضوا بدل انتقالات منذ انتقالهم من فرعى «العاشر من رمضان وجسر السويس» إلى «العبور» فى عام 2014، كما لم يتم نقلهم لسجل التأمين الصحى العلاجى فى وقت يتم اقتطاع من 180 جنيهًا إلى 400 جنيه شهريًا، دون وجود خدمة التأمين الصحى.
وانتقد العمال عدم إيجابية وزارة القوى العاملة فى التعامل مع قضيتهم، حيث اكتفت الوزارة بتحرير محضر من قبل مكتب عمل العبور، وعدم تحرك أى من مسئولى المديرية بالزقازيق أو الوزارة بالقاهرة.